الوقاية والأرغنوميا
Volume 3, Numéro 1, Pages 8-34
2009-02-02

إشكالية تربية الأبناء وعلاقتها بمقاييس التكافؤ والتكامل بين الزوجين في ظل مختلف تغيرات المجتمع الجزائري

الكاتب : عياشي ي صباح .

الملخص

تتناول هذه المداخلة موضوعا جديدا يعكس اهتمامنا الشديد ببنية الأسرة المتكونة أساسا من الزوجين ووالديهما وأبنائهما، كما تهتم بالبحث عن أهم الميكانيزمات لتحقيق استقرار أفرادها النفسي والاجتماعي الذي تحكمه عدّة عوامل ومؤشرات: - داخلية مرتبطة بطبيعة مقاييس التكافؤ والتكامل التي يتم على أساسها تثبيت العلاقة الزوجية من جهة، ودورها في تربية وتوجيه الطفل والمراهق من جهة أخرى -وخارجية تخضع إلى حد ما إلى مدى تكيّف الأسرة مع ما عرفته البلاد أو ما تعرفه من تغير سوسيو- اقتصادي (الظروف المعيشية والسكنية خاصة)، وتغير سياسي-أمني، وتكنولوجي وثقافي بمعناه الواسع. إن دراسة موضوع التربية وتواصل الأداء التربوي في ظل مختلف التغيرات المعاصرة والصعوبات، يطرح عدة إشكاليات سوسيولوجية في مجتمعنا الجزائري، حاولنا الإجابة عنها في جزء من بحثنا الواسع والكبير لإعداد أطروحة دكتوراه دولة حول الاستقرار الأسري، حيث قمنا بالتحليل الموضوعي والإحصائيات باستعمال كا2 في عينة متنوعة ممثلة للمجتمع الجزائري تتكون من ‌‌‌‌826‌‌‌‌ زوج وزوجة أي 404 من الأزواج و422‌‌‌ زوجات، كما بلغ عدد الأسر 413 شملت مختلف مناطق (ولايات) الجزائر: الصحراوية_ الجبلية_ الهضاب العليا_ الساحلية، في المدن والأرياف. أما بالنسبة للولايات التي كانت تحت الدراسة فهي كالتالي: تمنراست (الهقار)، غرداية، الجلفة، الوادي، بسكرة، عنابة، قسنطينة، باتنة، تيزي وزو، العاصمة، البليدة، وهران، مستغانم، تلمسان. ومن التساؤلات الهامة التي طرحناها: هل الظروف المعيشية والسكنية تؤثر على تربية الأبناء ؟، ماهي المرجعية أو المرجعيات التي تستند عليها الأسرة في أدائها التربوي؟ كيف تستطيع الأسرة أن تحافظ على القيم التي تبنتها في تربيتها أمام التقدم التكنولوجي السريع وإفرازات العولمة، وما يحملانه من قيم أصبحت بمثابة مرجعيات ثقافية أخرى أو بديلة عن المرجعية الأولى الأم عند بعض المجموعات. تطهر خاصة في الثورة التكنولوجية الهائلة لوسائل الإعلام والاتصال من: - تعدد للقنوات الفضائية التي غزت البيوت بمختلف برامجها وتعدد قيمها وتناقضها فيما بينها(قنوات فضائية أوروبية، عربية، إسلامية)، تؤثر بالصورة والصوت والألوان وبطريقة مباشرة وغير مباشرة على سلوك المشاهد خاصة الأطفال والمراهقين والمراهقات سواء في طريقة التفكير، اللباس، تسريحة الشعر، الترفيه، التفاوت الكبير في تحديد الضوابط في العلاقة بين الجنسين من الغلو في التقيد إلى الإباحية، النزعة الفر دانية والتغير في والسلوكات والمراتب لأفراد الأسرة الواحدة وحدود الحرية الممنوحة لكل فرد في علاقاته داخل وخارج الأسرة...إلخ من النماذج السلوكية المتبناة. Résumé : Notre communication sera axée sur un sujet nouveau reflétant notre profond intérêt pour l’étude de la structure de la famille composée des deux époux, de leurs parents respectifs et de leurs enfants, comme elle s’appliquera à analyser les principaux mécanismes permettant de maintenir la stabilité des membres de la famille aux niveaux psychologique et social et visera à en identifier les différents facteurs et indicateurs : internes, reliés à la nature des critères d’homogamie et de complémentarité permettant d’assurer la stabilité des relations conjugales d’un côté, et extérieurs qui déterminent partiellement le degré d’adaptation de la famille aux changements qu’a connus le pays aux niveaux: socio-économique (en particulier des conditions de vie et d’habitat), ainsi qu’un changement politique et sécuritaire, technologique et culturel (au sens large) de l’autre. Nous avons procédé à l’étude objective et l’analyse statistique ( avec application de la technique du K2 ) d’un échantillon varié représentatif de la population algérienne composé de 826 couples ( répartis entre 4O4 époux et 422 épouses ) soit 413 familles .L’étude englobe les différentes régions de l’Algérie : sahariennes , montagneuses, les hauts plateaux, les zones côtières, les villes et campagnes et inclue les wilayas suivantes :Tamanrasset (le Hoggar), Ghardaïa, Djelfa, El Oued, Biskra, Annaba, Constantine, Batna, Tizi Ouzou, Alger, Blida, Oran, Mostaganem, Tlemcen. Parmi les questions importantes que nous nous sommes posées : les conditions de vie et de logement affectent-elles l'éducation des enfants, quelles sont les références ou les références dont dépend la famille dans ses performances éducatives ? Comment la famille peut-elle préserver les valeurs qu'elle a adoptées dans son éducation face aux progrès technologiques rapides et à la mondialisation, et les valeurs qu'elles portent sont devenues d'autres références culturelles ou alternatives à la première référence parentale pour certains groupes. Surtout dans l'immense révolution technologique des médias et de la communication, elle s'épure de : chaînes), affectant l'image, le son et les couleurs, directement et indirectement, sur le comportement du spectateur, en particulier les enfants, les adolescents et les adolescentes. Que ce soit dans la façon de penser, la tenue vestimentaire, la coiffure, le divertissement, la grande disparité dans la détermination dans les rapports entre les sexes de l'extrémisme à la pornographie, l'individualisme et le changement dans les comportements et les rangs des membres d'une même famille et les limites de liberté accordées à chaque individu dans ses relations à l'intérieur et à l'extérieur de la famille...etc. des modèles de comportement adopté.

الكلمات المفتاحية

تربية الأبناء ، التكافؤ والتكامل بين الزوجين ، تغيرات المجتمع الجزائري