مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 8, Numéro 1, Pages 261-273
2022-02-02

التنمر المدرسي وعلاقته بالتحصيل الدارسي لدى تلاميذ السنة أولى من التعليم المتوسط )دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم المتوسط بلدية عزابة ولاية سكيكدة(

الكاتب : مغار عبد الوهاب .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى التنمر المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى متوسط وعلاقة ذلك بالتحصيل الدراسي، حيث تم استخدام المنهج الوصفي و بناء مقياس لتحقيق هذا الهدف ضم 18 بندا وهذا بعد التأكد من خصائصه السيكومترية، وزع المقياس على عينة تطوعية شملت (105) تلميذا يدرسون في السنة أولى متوسط من كلا الجنسين، وتوصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها، أن مستوى التنمر لدى أفراد عينة الدراسة مرتفعا، كما أن التحصيل الدراسي عند هذه الفئة منخفضا، و أنه هناك علاقة ارتباطيه عكسية بين التنمر المدرسي و التحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة. Abstract: The current study aims to know the level of school bullying among first year middle school students and its relationship to academic achievement, where the descriptive approach was used and a scale was built to achieve this goal, which included 18 items. In the first year, an average of both sexes, and the study came to the conclusion that the level of bullying among the members of the study sample is high, and the academic achievement of this group is low, and there is an inverse correlation between school bullying and the academic achievement of the study sample.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التنمر المدرسي؛ التحصيل الدراسي. ; Keywords: school bullying; academic achievement.