مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 8, Numéro 1, Pages 214-234
2022-02-02

علاقة اضطراب الوظائف التنفيذية بظهور اضطراب صعوبة الكتابة

الكاتب : بالخير سمية . نواني حسين .

الملخص

تعتبر الوظائف التنفيذية المسير والمتحكم في جميع العمليات المعرفية، مثلها مثل الحركة الجوية في ادارة جميع العمليات في وقت واحد. فهي مهمة في الحياة اذا لم نتعلمها في مرحلة الطفولة وسنوات المراهقة، فسنكون حقا غير مجهزين كراشدين لنحمل وظيفة ولنحافظ على زواج، ولنربي الاطفال، ولنتعايش مع بعضنا البعض ونكون جزءا من المجتمع المدني تهدف الدراسة الحالية إلى تفسير سبب العسر الكتابي بوجود خلل علي مستواى الوظائف التنفيذية. وللوصول الي ذلك قام الباحثان باختيار عينة مقصودة قوامها 60 تلميذ وتلميذة 30 لديهم صعوبات كتابية ونفس الحجم اسوياء متمدرسين بالسنة الرابعة ابتدائي بمنطقة تمنراست وقد تم تطبيق عليهم اختبار الكف المعرفي واختبار تشخيص صعوبات الكتابة وقمنا بتحليل البيانات باستخدام برنامج spss وكشفت الدراسة عن النتائج التالية: -ان احد عوامل ظهور اضطراب صعوبات الكتابة راجع الي الخلل على مستولى الوظائف التنفيذية (الكف المعرفي Executive functions are the manager and the controller of all the cognitive processes, pretty much like the air traffic control. Therefore, it is vital in our lives. If we don’t learn it in our childhood or our adolescence, we will not be able to take the responsibilities of work, marriage, bringing up children, and coexisting with each other to be part of the civil society. This study aims at explaining the reason behind the writing difficulties, which is caused by a defect in the executive functions. In order to achieve this aim, the two researchers chose an intended sample of 60 pupils of 4th grade schoolchildren from Tamanrasset region, 30 of them have writing difficulties and the other 30 are normal. The researchers applied on the sample the cognitive inhibition test, and a test for diagnosing the writing difficulties. Then, we analysed the data using the SPSS program. The study revealed the following results: The defect in executive functions (cognitive inhibition) is one of the factors which cause the writing difficulty disorder.

الكلمات المفتاحية

صعوبات الكتابة؛ وظائف تنفيذية؛ كف معرفي.