مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 8, Numéro 1, Pages 99-118
2022-02-02

دراسة مستوى مهارات ما وراء المعرفة لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد -دراسة ميدانية استكشافية بمدينة الوادي-

الكاتب : مريني أسماء . ممادي شوقي .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى المهارات ما وراء المعرفية لدى عيّنة من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(ASD)، والاختلافات الحاصلة في مستوى المهارات ما وراء المعرفية حسب كل من المستوى التعليمي والسن، واشتملت الدراسة على عيّنة مكونة من (41) أمًّا من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (ASD) ممن يرتادون مراكز التكفل، وقد تم اختيارهن بطريقة قصدية. تم اتباع المنهج الوصفي وذلك باستخدام مقياس المهارات ما وراء المعرفية بعد التحقق من خصائصه السيكومترية. وبعد إجراء المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) توصلت نتائج الدراسة إلى أن أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (ASD) لديهن مستوى منخفض من المهارات ما وراء المعرفية، كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى المهارات ما وراء المعرفية باختلاف المستوى التعليمي والسن. وقد تم تفسير هذه النتائج المتوصل إليها في ضوء التراث النظري والدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع. The present study aimed to reveal the level of metacognitive skills level of mothers of children with autism spectrum disorder (ASD), and differences in the level of metacognitive skills according to educational level and age. The study included a sample of (41) mothers of children with autism spectrum disorder (ASD) who were deliberately chosen. The Descriptive method was followed by using metacognitive skills scale after verifying its psychometric properties. After performing the statistical treatment of the study data by using the statistical package for social sciences program (spss), the results of the study included that mothers of children with autism spectrum disorder have low level of metacognitive skills, the results also showed that there are statistically significant differences in the level of metacognitive skills according to educational level and age. These results have been explained in the light of the theorecal heritage and previous studies related to the subject and from it some suggestions were made. Keywords: metacognition- metacognitive skills –people with special needs- mothers- autism spectrum disorder(ASD).

الكلمات المفتاحية

ما وراء المعرفة - المهارات ما وراء المعرفية - ذوو الاحتياجات الخاصة - الأمهات - اضطراب طيف التوحد(ASD).