مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 8, Numéro 1, Pages 26-41
2022-02-02
الكاتب : جاري نعيمة . لعيس اسماعيل . اسعادي فارس .
تهدف الدراسة الحالية الى الكشف على مستوى التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بثانوية صحن الرتم، المقرن، الوادي، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الاستكشافي لملائمته لموضوع الدراسة، حيث كان عدد أفراد العينة (ن=118) تلميذا من الجنسين، وقد طبق عليهم مقياس التفكير الناقد لفاروق عبد السلام وممدوح محمد سليمان(2005) بأبعاده الخمسة، وللمعالجة الإحصائية استخدمنا اختبار (ت) لعينة واحدة على متوسط فرضي، و اختبار (ت) لعينتين مستقلتين بين متوسطي الذكور والإناث، وقد أظهرت نتائج الدراسة: - أن مستوى التفكير الناقد لدى افراد العينة منخفض في الأبعاد(الاستنباط، الاستنتاج والتفسير)، ومتوسط في بعد معرفة الافتراضات ومرتفع في بعد المناقشة. - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في التفكير الناقد يعزى لمتغير الجنس(ذكر،أنثى).
التفكير الناقد ; تلاميذ المرحلة الثانوية
بن حسين يونس
.
ضبع مريم
.
غرغوط عاتكة
.
ص 222-242.
قرقور محمد
.
ص 124-133.