مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 8, Numéro 1, Pages 26-41
2022-02-02

مستوى التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ــ دراسة ميدانية بثانوية صحن الرتم، الوادي، الجزائر

الكاتب : جاري نعيمة . لعيس اسماعيل . اسعادي فارس .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية الى الكشف على مستوى التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بثانوية صحن الرتم، المقرن، الوادي، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الاستكشافي لملائمته لموضوع الدراسة، حيث كان عدد أفراد العينة (ن=118) تلميذا من الجنسين، وقد طبق عليهم مقياس التفكير الناقد لفاروق عبد السلام وممدوح محمد سليمان(2005) بأبعاده الخمسة، وللمعالجة الإحصائية استخدمنا اختبار (ت) لعينة واحدة على متوسط فرضي، و اختبار (ت) لعينتين مستقلتين بين متوسطي الذكور والإناث، وقد أظهرت نتائج الدراسة: - أن مستوى التفكير الناقد لدى افراد العينة منخفض في الأبعاد(الاستنباط، الاستنتاج والتفسير)، ومتوسط في بعد معرفة الافتراضات ومرتفع في بعد المناقشة. - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في التفكير الناقد يعزى لمتغير الجنس(ذكر،أنثى).

الكلمات المفتاحية

التفكير الناقد ; تلاميذ المرحلة الثانوية

معركة صحن الرتم 15مارس 1955م

قسيبة رشيد . 
ص 511-521.