مجلة الأكاديمية الدولية للعلوم النفسية والتربوية والأرطفونيا
Volume 2, Numéro 1, Pages 118-136
2022-02-02

الضغوط الصفية وعلاقتها بالدافعية للنجاح

الكاتب : دحدي اسماعيل .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين الضغوط الصفية والدافعية للنجاح لدى تلاميذ الرابعة من التعليم المتوسط، بالإضافة لرصد الفروق بين الذكور والإناث فيما يخص درجات الضغط الصفي ودرجات دافعية النجاح، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الإعتماد على المنهج الوصفي كمهج أساسي في الدراسة، أين تم تطبيق أدوات الدراسة الممثلة في مقياس الضغط الصفي ومقياس دافعية النجاح على عينة مكونة من 60 تليمذ أين توصلت الدراسة لعدة نتائج أبرزها أن هناك علاقة بين الضغوط الصفية ودافعية النجاح وهي علاقة سلبي Abstract: The study aimed to determine the relationship between classroom stress and success motivation for fourth year middle school students, in addition to observing the differences between males and females with regard to grades of classroom stress and degrees of success motivation. Represented in the classroom stress scale and the success motivation scale on a sample of 60 students, where the study reached several results, most notably that there is a negative relationship between class stress and success motivation.

الكلمات المفتاحية

الضغط الصفي ; دافعية النجاح ; التلاميذ ; التعليم المتوسط