مجلة آفاق للبحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 184-203
2022-02-01

أثر السلوك الأخلاقي للقيادة في تحسين جودة الخدمة الصحية (دراسة حالة المؤسسة الإستشفائية " المستشفى القديم ابن سينا بأم البواقي " )

الكاتب : غربي وهيبة . معمري حسينة .

الملخص

هدف الدراسة إلى اختبار أثر السلوك الخلاقي للقيادة في تحسين جودة الخدمة الصحية بالمستشفى القديم ابن سينا بأم البواقي. وقصد تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على الاستبيان لجمع البيانات، وتوزيعه على عينة بلغت 50 فرد مكونة من أطباء وممرضين بالمستشفى. توصلت الدراسة في الخير لوجود ارتباط وتأثير معنوي بين السلوك الأخلاقي للقيادة بأبعاده الثلاثة ( توافر السلوك الأخلاقي ، ممارسات السلوك الأخلاقي ، تعزيز السلوك الأخلاقي ) وجودة الخدمة الصحية في المستشفى القديم ابن سينا بولاية أم البواقي. This study aims to test the impact of the ethical behavior of leadership in the quality of health services in the hospital institution ben sina in oum el bouadji . In order to achieve the objectives of the study, the questionnaire was used to collect data, and distributed to a sample of (50) individuals made up of doctors and nurses in the old Ibn Sina Hospital. Finally, the study found that there is a correlation and a moral effect between the ethical behavior of leadership in its three dimensions (availability of ethical behavior, practices of ethical behavior, reinforcement of ethical behavior) and the quality of health service in the old Ibn Sina Hospital in the wilayat of oum el bouadji .

الكلمات المفتاحية

القيادة الأخلاقية ; جودة الخدمة الصحية ; ممارسات السلوك الأخلاقي ، تعزيز السلوك الأخلاقي.