مجلة الاقتصاد و التنمية البشرية
Volume 2, Numéro 2, Pages 243-273
2011-12-31

درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية في مدارس مديرية التعليم الخاص في عمان العاصمة للكفايات التعليمية

الكاتب : ريما عيسى الغيشان .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى امتلاك معلمي المرحلة الثانوية في مدارس مديرية التعليم الخاص في عمان العاصمة للكفايات التعليمية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي للإجابة عن أسئلة الدراسة، تم تطوير استبانة لقياس مدى امتلاك المعلمين الكفايات التعليمية، وزعت على أربعة مجالات هي: التخطيط، التنفيذ، الإدارة، التقويم، حيث انبثق عن المجالات الأربع ثمانية كفايات فرعية هي: المهارات الحاسوبية الأساسية، ومهارات الاتصال والتواصل، والكفايات الاجتماعية والإنسانية، والدمج بين التكنولوجيا والمناهج، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كمصدر من مصادر المعرفة، إثارة الدافعية، تنمية مهارات التفكير العليا، تنويع استراتيجيات التدريس. خلصت نتائج الدراسة إلى أن المعلمين يمتلكون الكفايات التعليمية بدرجة عالية ويمتلكون الكفايات التكنولوجية التعليمية وفقاً لمجالاتها الرئيسة بدرجة عالية وذلك من وجهة نظر المعلمين، في )α= كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ) 0.05 درجة امتلاك المعلمين للكفايات التعليمية تعزى لمتغير الجنس باستثناء كفايتي )الاتصال والتواصل( و)التقويم والامتحانات وتحليل النتائج( لصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك المعلمين للكفايات التعليمية وفقاً لمجالاتها الرئيسة تعزى لمتغير الجنس، وأخيرا أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند في درجة امتلاك الكفايات التعليمية، وفقاً لمجالاتها الرئيسة )α= مستوى الدلالة ) 0.05 تعزى لمتغير )المؤهل العلمي( ولمتغير الخبرة، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بأهمية التنسيق والتعاون بين الجامعات الأردنية في التخطيط لبرامج تدريب وإعداد وتأهيل المعلم.

الكلمات المفتاحية

المعلم - التعليم - الكفايات التعليمية - التخطيط