Revue Des Sciences Humaines
Volume 32, Numéro 4, Pages 7-21
2021-12-31

تقنية الواقع الافتراضي في علاج اضطراب طيف التوحد

الكاتب : بوهيدل شعيب . بهتان عبد القادر .

الملخص

يعتبر اضطراب طيف التوحد من أبرز الاضطرابات التي يُعنى بها المختصون في علم النفس وفي الطب العصبي للأطفال في مختلف بلدان العالم. بالرغم من ذلك لم يتم التوصل إلى علاج شاف ونهائي له، فضلا عن انتشاره الكبير الأمر الذي ربما ضاعف تخوف العائلات على مستقبل أولادهم. ولو أنّ البحوث لم تتوقف كذلك، بل تفاقمت. في هذا السياق، تم البحث في أدبيات نفسية، من خلال عشر دراسات، حول طيف التوحد ومدى استعمال الواقع الافتراضي كتقنية علاجية. وقد أبرزت النتائج بأنّ هذه التقنية لها مستقبل واعد نظرا لتفاعل الأطفال معها من جهة، ومن جهة أخرى تأثيرها الإيجابي في تطوير بعض الجوانب في شخصية الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد. سيما تنمية كلا من التفاعل الاجتماعي، والمهارات التواصلية. Autism Spectrum Disorder (ASD) is considered one of the most important disorders of interest to psychologists and child psychiatrists in various countries around the world. Despite this, no curative and definitive treatment has been found in this direction, in addition to its wide spread, which may have doubled the fears of families for the future of their children. Although the research has not stopped, but has escalated. In this context, our research is interested in the psychological literature, through ten studies, on the measurement of virtual reality and its use as a therapeutic technique for ASD. The results showed that this technology has a promising future due to the interaction of children with it on the one hand, and on the other hand, its positive impact on the development of certain aspects of the personality of a child with ASD. In particular the development of social and communicational interactional capacities.

الكلمات المفتاحية

واقع افتراضي؛ تفاعل اجتماعي؛ مهارات تواصلية؛ مهارات لغوية؛ مهارات انفعالية. virtual reality; social interaction; communication skills ;language skills ; Emotional skills