مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 9, Numéro 1, Pages 239-256
2022-01-31

استخدام التسويق الشبكي كألية حديثة للترويج في المؤسسات دراسة حالة شركة فريفر ليفينغ وشركة جوميا الجزائر.

الكاتب : بن زخروفة بوعلام . قارة أحلام . بن تفات عبد الحق .

الملخص

تهدف هذه الدراسةإلى إبراز أهمية استخدام التسويق الشبكي كألية حديثة في عملية الترويج في المؤسسات، وقصد توضيح المفاهيم حول التسويق الشبكي كونه من المواضيع الحديثة، قمنا بتقسيم دراستنا إلى ثلاث محاور، محورين مخصصان لمتغيرات الدراسة ومحور ثالث يبرز الربط بينهما من خلال التطرق إلى دراسة حالة شركتي فوريفر ليفينغ وجوميا الجزائر، التي تعتمد على نظام التسويق الشبكي في تسويق منتجاتها، توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها هي أن التسويق الشبكي يمثل أداة فعالة في عملية الترويج للمؤسسة ومنتجاتها بكل سهولة متخطية بذلك أبعد الحدود، كما أنه يساهم في خلق المنفعة للزبون من خلال جعله وسيط ترويجي يقوم بالتعريف بالمؤسسة ومنتجاتها وجذب زبائن جدد واقناعهم بالتعامل مع المؤسسة في مقابل حصوله على هامش ربح.

الكلمات المفتاحية

التسويق الشبكي ; الترويج ; التسويق الالكتروني ; تقنيات الترويج ; الزبون