مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 9, Numéro 1, Pages 202-222
2022-01-31

أثر السياسة الترويجية في نشر الوعي التأميني لدى الفرد الجزائري-دراسة استطلاعية لآراء عينة من العملاء

الكاتب : بركان بسمة . دربوش محمد الطاهر .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر السياسة الترويجية المتبعة من طرف مؤسسات التأمين الجزائرية على الوعي التأميني لأفراد المجتمع، وذلك باستخدام استبيان الكتروني تم توزيعه على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، و تم تحليل البيانات ببرنامج SPSSV22. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر دال إحصائيا لعناصر المزيج الترويجي والمتمثلة في الإعلان، تنشيط المبيعات، البيع الشخصي والعلاقات العامة على الوعي التأميني لأفراد العينة المدروسة، حيث كان الإعلان العنصر الأكثر تأثيرا على الوعي التأميني يليه البيع الشخصي، وعليه توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بالترويج من طرف المؤسسات التأمينية لأنه أداة فعالة لرفع الوعي التأميني، وبالتالي زيادة الطلب على منتجاتها.

الكلمات المفتاحية

السياسة التر ; يجية ; ال ; عي التأميني ; التأمين