مجلة المواقف
Volume 17, Numéro 2, Pages 1267-1296
2022-01-30

التوجيه الأسري للأبناء في استعمالهم لمواقع التواصل الاجتماعي نموذجاface Bookالفايس بوك

الكاتب : سلطاني فضيلة .

الملخص

تسعى هذه الورقة البحثية إلى تبيان دور الأسرة في توجيه الأبناء بكيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي خاصة موقع الفايس بوك باعتباره الأكثر ولوجا من قبل الناشئة لسهولة استخدامه،Face book وذلك لتحصينهم من مخاطر الوقوع ضحايا الجرائم الإلكترونية وهي جرائم مبتكرة ومستحدثة تمثل ضربا من ضروب الذكاء الإجرامي الإلكتروني. ولهذا على الأسرة وخاصة الوالدين تركيز كل جهودهما على تفعيل دورهما في توعية وتوجيه أبنائهما، وتذكيرهم بضرورة توخي الحذر أثناء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وبالأخص موقع الفايس بوك ، فرغم ايجابياته إلاّ أن انعكاساته على حياة أبنائنا الشخصية والاجتماعية بات واضحا وأصبح يشكل خطرا عليهم وذلك من خلال التعرض لخصوصياتهم وخصوصيات الآخرين، خاصة إذا كان هناك سوء استخدام لهذا الموقع وعدم متابعة ومراقبة الوالدين لأبنائهما، الأمر الذي يؤدي بهم إلى ارتكاب الجرائم الإلكترونية أو الوقوع ضحاياها. فهذه الظاهرة أصبحت تستدعي الدراسة والبحث، وعليه تهدف هذه الورقة البحثية إلى إلقاء الضوء على دور الوالدين في عمليتي توجيه وتوعية الأبناء المستخدمين لهذا الموقع، ولتدعيم هذا البحث قمنا بدراسة إثنوغرافية لعينة من الأسر في ولايتي غليزان والشلف بالجزائر. This research paper seeks to demonstrate the role of family in guiding children in how to use Social Media especially Face book, as the most widely used by young people and children for ease of use it, in order to protect them from the risk of becoming victims of cybercrime. These innovative and up to date crimes represent a form of cyber intelligence. Therefore, the family especially the parents should focus all their efforts on activating their role in raising awareness and guiding its children, and remind them with caution when using social networking sites, especially Face book, despite its positives. However, its impact on our children's personal and social lives has become clear and has become a threat to them through exposure to their privacies and privacy of others, especially if there is abuse of this site and do not follow up and monitoring the parents their children, Which leads them to commit cyber crimes or falling victims to these crimes. The purpose of this paper is to highlight the role of parents in orientation and awareness of children using this site. To support this research, we conducted an ethnographic study of a sample of families in the states of Relizan and Chlef in Algeria.

الكلمات المفتاحية

الأسرة؛ الوالدين ؛ عملية التوجيه ؛ الأبناء ؛ مواقع التواصل الاجتماعي؛ موقع الفايس بوك ؛ الجريمة الإلكترونية.