مجلة المواقف
Volume 17, Numéro 2, Pages 458-507
2022-01-30

دينامية النسق الأسري و علاقتها بالتحصيل الدراسي الجيد لدى تلاميذ الطور الابتدائي

الكاتب : فضيلي فتيحة .

الملخص

تهدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين دينامية النسق الأسري ومستوى التحصيل الدراسي الجيد لدى الأبناء، من خلال تقنية إسقاطية تتمثل في اختبار الإدراك الأسري (FAT) على محموعة متكونة من 15 تلميذ متمدرس في الطور الابتدائي، يتميزون بتحصيل دراسي جيد. توصلت الدراسة إلى أن أسر هذه الحالات تظهر علاقات تفاعلية من خلال قله الصراعات، غياب المعاملة السيئة، القدرة على وضع حلول إيجابية،، انفتاح على العالم الخارجي، ما جعل هذه السمات الايجابية تساهم في اختفاء الصراعات ويحل محلها الاستقرار والتفاهم والاتصال الايجابي بين أعضائها ما ساهم في ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي لدى هذه الحالات. This study aimed to reveal the relationship between the dynamics of the family system and the level of good educational achievement in children, through the projective technique of testing family perception (FAT) on a group consisting of 15 school children in the primary stage, characterized by a good educational achievement, the study found that the families of these cases show interactive relationships through the lack of conflict, lack of ill-treatment, the ability to develop positive solutions, to the outside world, which made these positive features contribute. In the disappearance of conflicts and their replacement of stability, understanding and positive communication among their members, which contributed to the high level of educational attainment in these cases.

الكلمات المفتاحية

النسق الأسري ; اختبار الإدراك الأسري(FAT) ; التحصيل الدراسي ; Family system ; family perception test (FAT) ; Academic achievement