Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 6, Numéro 2, Pages 233-240
2017-03-31

دراسة تحليلية لصعوبات تطبيق بيداغوجيا الكفاءات وتأثيرها على السير الحسن لدرس التربية البدنية والرياضية

الكاتب : بن حاجة حبيبة .

الملخص

في الوقت الذي يعيش فيه عالمنا اليوم عصر الانفجار المعرفي الهائل يعاني النظام التربوي في العديد من الدول أو بالأحرى الجزائر نقائص واختلالات رهيبة أثرت سلبا على مردوديته ونجاعته الأمر الذي جعل خبراء التربية يفكرون في إعادة بناء الفعل التعليمي التعلمي على مبادئ مبنية على ما هو أنفع وأفيد بالنسبة إلى المتعلم وأكثر اقتصادا للوقت والموارد والجهد. ولما كانت بيداغوجية الكفاءات قد حققت نجاحات باهرة في مجال التكوين، فقد أغرى ذلك النجاح مسؤولي قطاع التربية وخبرائها، إذ تعتبر هذه الأخيرة بيداغوجية طموحة تسعى إلى تجاوز وتخطي نقائص بيداغوجيا الأهداف، وهي بمثابة جواب المدرسة الملائم لمواجهة انفجار المعارف وتطور التكنولوجيات وحلا لمعضلة تنوع التلاميذ واختلاف ملامحهم العرفانية والوجدانية، ومن ثم فإن جوهر التغير في المناهج هو التخلي عن أسلوب تلقين المتعلم سلوكات عرفانية مستديمة. ولقد اقتضى هذا أن تمتد عملية التعلم لتشمل أنواعا من النشاط لم تكن المدرسة تألفها من قبل، فصورة المدرسة في أذهان الجميع هي صورة المدرس الذي يتكلم والتلميذ الذي يستمع إليه، أما الصورة الجديدة فهي صورة تلميذ نشط فعال يسمع ويتكلم ويناقش ويجري التجارب

الكلمات المفتاحية

المنهاج، البيداغوجية، المقاربة بالكفاءات، التربية البدنية والرياضية