مجلة المواقف
Volume 17, Numéro 2, Pages 240-263
2022-01-30

تقويم كتاب اللغة العربية للسنة الأولى ابتدائي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات ببعض مدارس ولاية سيدي بلعباس – الجزائر-

الكاتب : حلوش مصطفى . رريب الله محمد .

الملخص

Abstract: The present study aims at identifying the availability of standards in the textbook authorship in the Arabic language book intended for first-year primary school students from the point of view of a teacher sample. To achieve the objectives of the study, the descriptive analytical approach was followed, and a questionnaire was used to collect data after ensuring its validity by psychometric methods. The number of participants in the study was 93 teachers randomly selected, and results obtained revealed that the First year Arabic language book at primary school in all its fields met the criteria for authoring the textbook with a high degree (83%). الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى توفر المعايير تأليف الكتاب المدرسي في كتاب اللغة العربية المقرر لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي من وجهة نظر عينة المعلمين والمعلمات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام استبيان لجمع البيانات بعد التأكد من صلاحيته بالطرق السيكومترية، وقد بلغ عدد أفراد العينة 93 معلما ومعلمة تم اختيارهم عشوائيا، وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية: - توفر كتاب اللغة العربية للسنة الأولى ابتدائي بكل مجالاته على معايير تأليف الكتاب المدرسي بدرجة مرتفعة(%83).

الكلمات المفتاحية

Keywords: Textbook; Evaluation; Standards; Primary school; Teachers. ; الكلمات المفتاحية: كتاب مدرسي؛ التقويم ؛ معايير ؛ التعليم الابتدائي؛.المعلمين.