مجلة المواقف
Volume 17, Numéro 2, Pages 141-162
2022-01-30

النماذج المعرفية في العلوم الاجتماعية وإشكالية التحيز الأيديولوجي-علم الاجتماع أنموذجا-

الكاتب : قاضي هشام . قلامين صباح . شرقي رحيمة .

الملخص

سنحاول في هذه الورقة البحثية أن نقوم بحفريات ﺇبستيمولوجية، تتناول النماذج المعرفية والمنهجية في العلوم الاجتماعية، محاولين بذلك معرفة التركيبة الإبستيمية التي من خلالها تتبلور النماذج الفكرية، وتُنحت المفاهيم العلمية لهذا العلم أو ذاك لتكون مرجعا لا يستطيع العالم أن يفكر خارج حدود تضاريسها كما يقول بول فاليري:( لا نفكر إلا على أساس النماذج).أي كيف تتموقع النَمذَجة سواء على مستوى المفاهيم، أو المضامين، أو على مستوى المناهج في العلوم الاجتماعية. وكيف يرسي النموذج جذوره في المسار المعرفي في العلوم الاجتماعية؟ ولعل لفلسفة العلوم دورا كبيرا في المساءلة النقدية للزوايا التي تَرتكن فيها النماذج المعرفية في العلوم الاجتماعية، لتطفوا من خلالها إشكالية التحيز والأَدلَجة في صياغة ووضع النماذج المعرفية في العلوم الاجتماعية،وعلى وجه الخصوص في علم الاجتماع الذي سنتناوله كأنموذج لبحثنا. In this research paper, we will try to do epistemological excavations, dealing with cognitive and methodological models in social sciences, trying to know the epistemological structure through which intellectual models crystallize, and the scientific concepts of this or that science are carved out to be a reference that the world cannot think outside the boundaries of its topography as Paul says Valerie: “We only think on the basis of paradigms.” That is, how modeling is located both in terms of conceptscontent, or curriculum level in the social sciences. How does the model lay its roots in the cognitive path in social sciences? Perhaps philosophy of science plays a major role in the critical accountability of the corners in which cognitive models are left in the social sciences, so that they float through the problem of bias and clues in the formulation and development of cognitive models in the social sciences, especially in the sociology that we will address as a model for our research.

الكلمات المفتاحية

نماذج المعرفية، إبستومولوجيا،إبستيمية،تحيز ايديولوجي، علم الاجتماع.