مجلة المواقف
Volume 17, Numéro 2, Pages 55-74
2022-01-30

التربية الصوفية في المنظومة التربوية الجزائرية امتدادية أم قطيعة المناهج الجديدة أنموذجا

الكاتب : سحانين حسين . محمد إشراف حفيان .

الملخص

حاولنا في هذه الدراسة الاستقرائية النقدية والاستشرافية، الوقوف على مدى حضور التراث الصوفي الجزائري ، في المشهد التربوي في بلادنا ، وإبراز أهم تمثلاته وتجلياته فيه،بين امتدادية أصالته فيه و تيارات القطيعة معه ، وقد قمنا بعملية استنطاق شامل وكامل لكل الوثائق التربوية للمناهج الجديدة، الجيل الجديد(المعاد كتابتها)،خاصّة في الفترة الأخيرة الممتدة من2016 إلى يومنا هذا،وقد مسّت هذه العملية أكثر من أربعين كتابا تعليميا مدرسيا،لكافة الأطوار التعلمية، وعشر كتب خاصّة بالمرجعيات والنصوص المنهجية المنظّمة والمؤطرة لعملية الإصلاح الجديد للمناهج التربوية،كما ركّزنا في دراستنا على كل الأطوار التعليمية الثلاث الابتدائي، والمتوسط ، والثانوي،في الأنشطة التي ارتأينا أنها ترتبط ارتباطا وثيقا بموضوع الدراسة وتكتسي حمولة له،وهذه الأنشطة هي: التربية الإسلامية، اللغة العربية، تاريخ، تربية مدنية، والفلسفة في الطور الثانوي،وقد مسّت الدراسة ثلاث مركبات مركزية وجوهرية في ممارسة بحث هذا الحضور التراثي الصوفي، وهي الحضور من حيث النصوص الصوفية الأدبية والفلسفية وحتى التاريخية، وحضور المصطلحات والشخصيات الصوفية والطرق والزوايا، وأخيرا الحضور الصوفي من حيث الصور والسندات. in this cirtical and forward – looking inductive study we tried to find out the extent of the presence of the algerian sufi heritag and highlight the most important images of its existence and its representation on the educational scene in our country between the extention of its originality and the currents of ideological rupture .the last period extending from 2016 to the present day we have conducted a complete survey and a comprehensive extrapolation of more than forty textbooks and ten references to the official texts and systematic frameworks references as we focused in our study on all three educational phases i and secondary in the activities that we though might be related to our topic and a load in which models of sufi heritage are covered and these activities are islamic education arabic language history civic education and philosophy in the secondary stage through research and discovery of the manifestations of this sufi education and its most important representations in terms of three cetral components sufi prosand literary philosophical or

الكلمات المفتاحية

التربية الصوفية ; المنظومة التربوية ; امتدادية ; قطيعة ; المناهج الجديدة