مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 1, Numéro 4, Pages 53-114
2013-12-01

أخلاقيات إعلامية في الرؤية النورانية النورسية

الكاتب : عبد الرحمن عزي .

الملخص

تقدم هذه الدراسة مقاربة نظرية قيمية عن أخلاقيات الإعلام (media ethics) بالاستناد إلى قراءة استقرائية في فكر بديع الزمان2 سعيد النورسي و بالتحديد في أعماله "المشهودة،" كليات رسائل النور."3 ما دفعني إلى الغوص في هذا الفكر الإبداعي "الفريد من نوعه" نظرتي إلى الإعلام بوصفه ظاهرة "قيمية"4 بالدرجة الأولى وذلك "فيما ينبغي أن يكون" و ليس بالضرورة "فيما هو كائن." و نحسب أن نظريتنا "نظرية الحتمية القيمية الإعلامية"5 و إسهامات أتباعها6 قدمت إلماما بينا في هذا الطرح .

الكلمات المفتاحية

المفردات الأساسية: السكة (– الستائر – الأنا "النسبي" – السالب & الموجب – الفناء & البقاء – الخطبة الشامية – النكتة– الحمية الملية & الحمية الإيمانية – الإذعان – التجلي– الانتساب و الإسناد.