المحترف
Volume 9, Numéro 1, Pages 95-111
2022-01-30

من القطيعة إلى التدرج قراءة في منعطف الدرس الابستمولوجي ( محمد وقيدي – أنموذجا)

الكاتب : عبدالرحيم إبراهيم . بوداود حسين .

الملخص

لقد شغل مبحث الإبستمولوجيا ولا يزال حيزا كبيرا في الخطاب العربي المعاصر من أجل مسايرة التطور العلمي ونشر المعرفة بعقلانية مفتوحة على التاريخ، من هذا المنطلق نحاول في ورقتنا البحثية التركيز على الطرح الإبستمولوجي المغاربي والذي شكل حضورا بارزا من خلال مشاريع فكرية متنوعة، غير أننا نركز في هذا الطرح على مشروع محمد وقيدي الذي استطاع أن يحفر اسمه ضمن لائحة كبار مفكري العرب الذين تخصصوا في مباحث الإبستمولوجيا، وأضحى من المتميزين فيها من خلال تطبيق أهم مبادئها وانفتاحها على فضاءات معرفية أخرى، سنحاول إذن طرق جانب مهم يعد خلاصة مرجعية لفكره متمثلا في فكرة التحول من القطيعة والتجاوز إلى مرحلة التدرج، وذلك انطلاقا من متن كل من "غاستون باشلار" و "جان بياجي"، معتمدين في ذلك على منهج التحليلي النقدي.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الإبستمولوجيا التكوينية، القطيعة، التدرج، غاستون باشلار، وقيدي.