Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 6, Numéro 2, Pages 60-71

الإرشاد النفسي وعلاقته بتنمية دافعية الانجاز لدى لاعبي كرة القدم الناشئين : 12 إلى 15 سنة

الكاتب : حجاج سعد .

الملخص

أراد الباحث من خلال هاته الدراسة إظهار العلاقة بين الإرشاد النفسي من خلال دعمه الحاجات الإرشادية (الاجتماعية، النفسية، الصحية) بدافعية الانجاز لدى لاعبي كرة القدم صنف الناشئين (12-15) – دراسة ميدانية ببلديات عنابة (البوني، سيدي عمار)، فالإرشاد النفسي تكون له علاقة، وتوفير دافعية الانجاز للرياضي يتطلب الإرشاد النفسي، مما يسمح ويخول للاعب تحقيق أفضل النتائج و الانتصارات ورفع مستوى الأداء والتوافق من خلال المنافسات الرياضية ( أبو عطية، 2002م، ). بتصرف الباحث، فهناك علاقة ارتباطية للإرشاد النفسي من خلال دعمه الحاجات الإرشادية في تنمية دافعية الانجاز لدى رياضي النشء لكرة القدم، كما يهدف هذا البحث إلى التعرف على علاقة الإرشاد (الحاجات الإرشادية ) وعلاقتها بتنمية دافعية الانجاز عند رياضي النشء لكرة القدم، ومساهمتها في رفع مستوى الأداء عند الرياضيين، مع مجتمع قدر ب100لاعب للنوادي الرياضية بولاية عنابة واختيرت عينة قوامها 22 لاعب من بلديتي البوني وسيدي عمار المنتمين. بينت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية بين المتغيرين الإرشاد النفسي (الحاجات الإرشادية) ودافعية الانجاز من خلال البرنامج المسطر مع أفراد عينة الدراسة، يتضح من خلال النتائج المتوصل إليها، وعليه توجد علاقة ارتباطية للحاجات الإرشادية في تنمية دافعية الانجاز لدى رياضي كرة القدم ناشئين – للناديين البوني وسيدي عمار –عنابة -–الجزائر- ومنه يمكن القول أن الفرضيات المقترحة محققة

الكلمات المفتاحية

الإرشاد النفسي، دافعية الانجاز، فئة الناشئين ، كرة القدم