المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 259-285
2022-01-15

الدور المعدل للخبرة التكنولوجيا في العلاقة بين إدارة علاقات العملاء وقيمة العميل -عينة من عملاء البنوك التجارية في الخرطوم-

الكاتب : دكتور حاتم عبدالقادر محمود عبدالقادر .

الملخص

ملخص: تناولت هذه الدراسة الأثر المعدل للخبرة التكنولوجيا في العلاقة بين ادارة علاقات العملاء المتمثلة بأبعادها الاربعة (الالتزام، الاتصال، معالجة المشكلات، الثقة) وقيمة العميل وذلك على عينة من العملاء لبعض المصارف التجارية السودانية في ولاية الخرطوم، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمة الاستبانة كوسيلة لجمع البيانات وقد تم توزيع عدد 250 استبانة على عملاء بعض المصارف السودانية في ولاية الخرطوم، تم استرجاع 230 استبانة، واعتمدت الدراسة الأسلوب الاحصائي باستخدام برنامج (SPSS) وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية في اختبار مصداقية وموثوقية البيانات التي تم جمعها من عينة الدراسة، حيث تم اخضاع البيانات لاختبارات إحصائية متقدمة لاختبار فرضيات الدراسة. وقد اشارت النتائج الي انه توجد علاقة بين إدارة علاقات العملاء وقيمة العميل وان الخبرة التكنولوجيا تعدل العلاقة بين إدارة علاقات العملاء وقيمة العمي، والى انه لا توجد علاقة بين بعد الثقة وقيمة العميل، وقد اقترحت الدراسة بعض التوصيات مثل تدارك أهمية الربط بين المصرف والتوجهات الابتكارية في كيفية توظيف التكنولوجيا واستثماراتها في التعرف على رغبات العملاء والسعي الي توظيفها لتطوير المصرف في المستقبل. Abstract: The study has dealt with the modified effect of technology experience on the relationship between customers’ relationship management represented by its four dimensions (commitment, communication, solving problems, trust) and customer value. The study has been conducted base on a sample of clients of some Sudanese Commercial Banks in Khartoum State. The package and a set of statistical methods were used to test the reliability of the study followed the descriptive and analytical approach 250 questionnaires were distributed to clients of the studied banks. The study adopted the statistical method using the (SPSS) software collected data. The data were subjected to advanced statistical tests to test the study hypotheses. The results indicated that there is a relationship between customer relationship management and customer value, and that technology expertise modifies the relationship between customer relationship management, and the value of blindness, and that there is no relationship between the dimension of trust and customer value, and the study suggested some recommendations such as addressing the importance of linking the bank with innovative trends in how to use technology and its investments to identify customers' desires and seek to apply them to develop the bank in the future.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الافتتاحية: علاقات العملاء، الخبرة التكنولوجيا، قيمة العميل، النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا. ; Keywords: Customer Relationships, Technology expertise, Customer value, Unified theory of the acceptance and use of technology.

الدور المعدل لرضا العميل في العلاقة بين القدرات التسويقية والأداء التسويقي بقطاع الصناعة بولاية الخرطوم

دكتور محمد مختار ابراهيم أحمد .  دكتور عرفه جبريل أبو نصيب .  دكتور هدي على عبد الواحد محمد .  دكتور مجاهد عبد القادر فضل السيد . 
ص 179-193.