مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 10, Numéro 17, Pages 393-410
2017-05-31

تنافسية البنوك في بيئة الانترنت – دراسة تجربة المملكة العربية السعودية-

الكاتب : كريمة بن شنينة . عبد القادر مطاي .

الملخص

أدى استثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصال في القطاع المصرفي إلى ظهور خدمات مصرفية الكترونية لها ما يميزها عن غيرها من الخدمات المصرفية التقليدية من موثوقية وسرعة ودقة وأمان ما جعل البنوك تسير جنبا إلى جنب مع هذا التطور، فاشتدت المنافسة فيما بينها على تقديم هذه الخدمات والاستفادة من مزاياها في بيئة الانترنت فكان لأجهزة الصراف الآلي، والبطاقات المصرفية الالكترونية، ونظم الدفع الالكترونية حصة الأسد في السوق المصرفية، وأصبحت البنوك العاملة في بيئة الانترنت مجبرة على تحقيق أهدافها في ظل المنافسة الشديدة من خلال اكتساب اكبر حصة سوقية واكبر شريحة من العملاء من خلال التبني الفعلي للعمل المصرفي الالكتروني، وتعتبر المملكة العربية السعودية نموذجا حقيقيا يعكس مدى اشتداد المنافسة بين البنوك التي تمارس نشاطها المصرفي في بيئة الانترنت حيث عملت هذه البنوك على تقديم خدماتها بالجودة العالية وفي خضم العدد الهائل من هذه الخدمات المقدمة من طرف العديد من البنوك جعل العملاء ينحازون للبنك الذي يشبع حاجاتهم ويلبي طلباتهم وبما أن تحقيق هذا الهدف هو مسعى ومطلب كل بنك فقد اشتدت المنافسة في السوق المصرفية واتبع كل بنك إستراتيجيته التنافسية لتحقيق أهدافه.

الكلمات المفتاحية

التنافسية، بيئة الانترنت، البنوك.