الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 14, Numéro 2, Pages 91-103
2022-01-29

وضعيه السياحة الشاطئية في الجزائر دراسة تحليلية خلال الفترة (2009-2018)

الكاتب : شيتر علال . موفق علي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع السياحة الشاطئية ومدى مساهمتها في الاقتصاد الجزائري، باعتبارها إحدى التوجهات الاستراتيجية للنهوض بالقطاع السياحي في البلد. لتحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الاستقرائي للإحاطة بمختلف جوانب الدراسة والحصول على الإحصائيات خلال الفترة(2009-2018). توصلت الدراسة إلى أن شاطئ البحر يعتبر منتج سياحي ضروري لتطوير السياحة الداخلية، ودفع عجلة التنمية السياحية في الجزائر على المدى الطويل، كما توصلت الدراسة أيضا إلى أنه بالرغم من الإمكانيات السياحية التي يتمتع بها شاطئ البحر في البلد، إلا انّ فعاليته لا تزال دون المستوى المطلوب، مما يعكس ضعف مساهمته في الاقتصاد الوطني، ويرجع ذلك إلى عدّة أسباب أهمها: المعوقات البيئية، الاقتصادية، صراعات الاستخدام، وسوء استغلال الوجهات الساحلية وخدمات التهيئة. كما أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في كيفية تخطيط و تطوير الساحل الجزائري.

الكلمات المفتاحية

الساحل ; السياحة الشاطئية ; الاقتصاد الوطني ; المنتج سياحي ; التنمية السياحية ; الجزائر