المجلة الجزائرية للدراسات المحاسبية والمالية
Volume 5, Numéro 2, Pages 27-43
2019-12-01

واقع تبني المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الخدمية - دراسة ميدانية لعينة من وكالات السياحة والأسفار بورقلة

الكاتب : فطيمة كاهي . سامية بن تربح .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع المسؤولية الاجتماعية في مجموعة من وكالات السياحة والأسفار بولاية ورقلة، حيث تم استخدام المنهج الوصفي لملائمته لأغراض الدراسة. وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من 40 مفردة من مديري الوظائف الرئيسية بالوكالات السياحية، وتم استرجاع 33 استمارة قابلة للتحليل. حيث استعنا بعدد من الاختبارات الإحصائية لإثبات صحة فرضيات البحث باستخدام البرنامج الإحصائي 20Spss . ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها أن مديري الوظائف الرئيسية في المؤسسات محل الدراسة لديهم إدراك لمفهوم المسؤولية الاجتماعية، كذلك أن مديري الوظائف الرئيسية في وكالات السياحة والأسفار بورقلة يولون اهتماما بالبعد القانوني يليها البعد الأخلاقي ثم البعد الخيري ثم البعد الاقتصادي، كما أثبتت الدراسة الميدانية أن المؤسسات محل الدراسة تتبنى كل أبعاد المسؤولية الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية

مسؤولية اجتماعية، بعد اقتصادي، بعد قانوني، بعد أخلاقي، بعد خيري، وكالة سياحية.