مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 1, Numéro 4, Pages 58-73
2013-12-01

الميول المهنية كإحدى سبل الوصول إلى السلوك الإبداعي

الكاتب : سميرة ميسون .

الملخص

يهتم هذا الطرح بموضوع الميول المهنية لا باعتبارها مقصدا بديهيا للقياس في عملية التوجيه، وإنما كأساس يمكن من خلاله تربية الإبداع، فمن نافلة القول الإشارة إلى أن إبداع الفرد في مجال ما منوط بمدى ميله إليه و رضاه عن وجوده فيه. من خلال هذا، يصبح حريا بالقائمين على مجال التوجيه المهني و المهتمين بتنمية الإبداع لدى الأفراد السعي لاستخدام أدوات أكثر موضوعية لقياس الميول المهنية الفعلية لا سيما لدى المترشحين لمؤسسات التكوين المهني باعتبار أنه من مبادئ اقتصاديات التربية عدم الإهدار في الوقت و الجهد و المال، فاستثمار رأس المال البشري أصبح أولوية في جدول اهتمامات الدول المتقدمة، و يعد قياس الميول المهنية إحدى البوابات الهامة للوصول إلى السلوك الإبداعي، لذلك سنركز في هذا التناول على الميول المهنية من حيث تعريفها، أهميتها، أهداف دراستها، تطورها، نظريات التطور المهني وأساليب قياسها موضحين العلاقة الوثيقة بينها و بين الإبداع.

الكلمات المفتاحية

الميول المهنية ، سبل الوصول ، السلوك الإبداعي