مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 4, Numéro 1, Pages 30-48
2022-01-27

تقييم عملية الدمج الأكاديمي للتلاميذ ذوي اضطراب التوحد في المدارس الابتدائية العادية من وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي (دراسة ميدانية بولاية المسيلة)

الكاتب : حرايز رابح .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم عملية الدمج الأكاديمي للتلاميذ ذوي اضطراب التوحد في المدارس الابتدائية العادية بولاية المسيلة (الجزائر) من وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (75) مفتشا للتعليم الابتدائي للبيداغوجيا باللغة العربية العاملين بمديرية التربية لولاية المسيلة، ولجمع البيانات تم بناء أداة لتقييم مستوى عملية الدمج لتلاميذ التوحد، وتكونت أداة الدراسة من (41) فقرة، حيث تم حساب دلالات صدقها وثباتها، وتضمنت الأبعاد الآتية: البيئة التعليمية، الخدمات النفسية والتربوية، البرامج والدروس، التقييم. وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - مستوى الدمج الأكاديمي للتلاميذ ذوي اضطراب التوحد جاء بدرجة متوسطة، وجاءت الخدمات النفسية والتربوية في المرتبة الأولى، ثم البرامج و تقديم الدروس، ثم التقييم، وأخيرا البيئة التعليمية، وخلصت الدراسة إلى تقديم جملة من الاقتراحات التي تمكن من تحسين الدمج لهذه الفئة. . Abstract: The study aims at evaluating the academic integration of Students with autism in ordinary primary schools in the wilaya of M'sila (Algeria) From the point of view of primary education inspectors, Where the descriptive analytical method was used, The study sample consisted of (75) inspectors of a primary education for the Arabic language of pedagogy in the Directory of Education for the State of M'sila, and to collect data a tool was built to evaluate the level of the integration of pupils and the study tool was made up from 41items. The evidence of its credibility and stability has been calculated and includes the following dimensions: The educational environment, psychological and educational services, programs and lessons, evaluation. Following the use of appropriate statistical methods, the study found the following conclusions: The level of academic integration for Students with autism came to a medium degree, and psychological and educational services came in the first place, then programs and providing lessons, then evaluation, and finally the educational environment. The study concluded that a number of suggestions could be made to improve integration in this category. .

الكلمات المفتاحية

تقييم؛ الدمج الأكاديمي ؛ التلاميذ ذوي اضطراب التوحد؛ المدارس الابتدائية؛ مفتشي التعليم الابتدائي.