مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 15, Numéro 2, Pages 71-96
2022-01-02

استراتيجيات التعلم النشط و الدافعية للتعلم

الكاتب : دباش نور الهدى . حديد يوسف .

الملخص

تعد إستراتيجيات التعلم النشط من اأهم الاستراتيجيات التدريسية التي تهدف إلى إإستثارة الدافعية نحو التعلم وتعمل كهمزة وصل بينه وبين المعلم وبين المادة الدراسية، لذلك استوجب على المعلم اختيار الاستراتيجيات المناسبة لتقديم المقررات الدراسية، والتي تسعى لتحقيق الأهداف المرغوبة من العملية التعليمية وتضمن تحفيز المتعلمين وإستثارة دافعيتهم نحو التعلم بشكل يسمح لهم بالاستمرار في إكتساب المعارف وتحقيق متطلبات النجاح للفرد وللمنظومة التربوية ككل. وتأتي هذه الدراسة المختصرة لتوضيح أهمية إستخدام إستراتيجيات التعلم النشط والدور الذي تلعبه في إثارة دافعية المتعلمين نحو التعلم والسمو بأهداف العملية التعليمية. Abstract: Active learning strategies are one of the most important teaching strategies that aim to stimulate learning and act as a link between it and the teacher and the subject. Therefore, the teacher had to choose the appropriate strategies for presenting the lessons, which seek to achieve the desired objectives of the educational process and ensure the motivation of the learners and induce their motivation to learn in a way that allows them to continue to acquire knowledge and meet the achievement requirements for the individual and the education system as a whole. This brief study sheds light on the importance of using active learning strategies and the role they play in motivating learners towards learning and advancing the goals of the educational process

الكلمات المفتاحية

الاستراتيجية ; التعلم النشط ; الدافعية للتعلم