مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 15, Numéro 2, Pages 7-40
2022-01-02

دراسة المشاركة الوجدانية لدى الاطفال الذين يعانون من اضطراب التحدي المعارض (في وجود اضطراب قصور الانتباه فرط الحركة) من خلال استجابات اختبار الرورشاخ -دراسة لأربع حالات اكلينيكية-

الكاتب : زندوح زينة .

الملخص

يهدف البحث الحالي للمساهمة في التعرف على الخصائص النفسية للأطفال الذين يعانون من اضطراب التحدي المعارض( في وجود اضطراب عجز الانتباه فرط الحركة) من خلال التعرف على سمة المشاركة الوجدانية لديهم. و لتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج العيادي من خلال دراسة أربع حالات إكلينيكية ، حيث تم تقييم مؤشرات القصور و القدرة على المشاركة الوجدانية حسب استجابات اختبار الرورشاخ. أسفرت النتائج على تسجيل غياب تام للمؤشرات الدالة على القدرة على المشاركة الوجدانية لدى جميع حالات البحث، و في المقابل تم تسجيل بعض المؤشرات الدالة على القصور في المشاركة الوجدانية بشكل متفاوت بين الحالات غير أن ذلك لم يكن بشكل مرتفع. هذا ما يقودنا للقول انه حسب حالات البحث فان:الطفل الذي يعاني من اضطراب التحدي المعارض( في وجود اضطراب عجز الانتباه -فرط الحركة) يتميز بوجود صعوبات في قدرته على المشاركة الوجدانية لكنه لا يصل إلى درجة العجز الكلي. .The current research aims to take into considerations the identification the children’s psychological characteristics, who suffer from oppositional defiant disorder (with the existence of the attention deficit hyperactivity disorder) throughout the identification of empathy trait. The work was based upon the clinical method from four case-study where deficiency and ability of empathy were evaluated according the Rorschach test responses. The obtained results have recorded the absolute lack of indicators showing the ability of empathy for the four cases , on the other hand, some indicators of deficiency of empathy were scored with different degrees from one case to another of the sample studied, but this was not at high level what lets us say, and according to the case-study of the research that the child who suffers from oppositional defiant disorder(with the existence of the attention deficit hyperactivity disorder) is characterized in difficulties of his empathy capacity but doesn’t reach the level of total disability.

الكلمات المفتاحية

اضطراب التحدي المعارض ; المرضانية المشتركة ; اضطراب قصورالانتباه فرط الحركة ; المشاركة ال ; جدانية ; اختبار الر ; رشاخ