مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
Volume 7, Numéro 2, Pages 36-51
2019-07-01

الشعر الجزائري من حداثة المبنى إلى تجاوزات ما بعد الحداثة -قراءة في ديوان سحر العيون لمحمد كنتاوي-

الكاتب : سمية قندوزي .

الملخص

خاض الشعر الجزائري مغامرة إبداعية متميزة، عرف من خلالها كيف ينتقل من مرحلة إلى أخرى باحثا عن آليات وتقنيات جديدة، تحقق التميز، وتضمن له انخراطا معمقا في جوهر المجتمع الجزائري وقضاياه التي تعرف وتضمن له انخراطا معمقا في جوهر المجتمع الجزائري وقضاياه التي تعرف تطورا متسارعا. اتجه النص الشعري المعاصر إلى فكرة المغامرة والتجاوز المغاير، من خلال خلق نص حداثي منفتح على تعدد القراءات، وقد تميز النص الشعري لمحمد كنتاوي بالخروج عن المألوف وخلق المغاير، لذلك سنسلط الضوء على خصوصية البنية الدلالية والأبعاد الرؤيوية والسمات الجمالية ، وذلك من أجل الكشف عن أهم مظاهر التجريب في ديوان سحر العيون، من خلال الإجابة على الإشكالية الجوهرية التالية: ما هي أهم الأنساق الجمالية التي ميزت ديوان سحر العيون؟ وما هي أهم ملامح ومظاهر التجريب التي لجأ إليها الديوان..

الكلمات المفتاحية

الشعر، التجديد، مابعد الحداثة، تداخل الأجناس، الرؤية الشعرية