رفوف
Volume 10, Numéro 1, Pages 142-157
2022-01-25

جهودُ المُعجَمِيين العرب في جمع المفردات واِختيارِها لمعاجمهم The Arab Lexicologists Efforts In Collecting Vocabulary And Choosing It For Their Dictionaries

الكاتب : عبداوي عبد العزيز .

الملخص

ملخّص: إن ّالمُتأمّلَ في اللّغة العربيّة يجدُ بأنّها غنيّة بكثرة المفردات، ولولا عنايةُ العرب واهتمامُهم بالمعاجم، وضبطُهم لأصولِ هذه اللّغة، وتدوينُهم لمفرداتها ما كانت لتبقى وتصلَنا بهذه الصّورة التي هي عليها اليوم. والهدف من هذا المقال هو إبرازُ جانبٍ من الجهود الكبيرة التي قام بها المعجميون العرب القدماء في الحفاظ على اللّغة العربيّة؛ من خلال جمع مفرداتها؛ حرصاً عليها من الضّياع وصوناً لألسنتهم من اللّحن، بالإضافة إلى إبراز الإرهاصات الأولى لتأليف المعاجم عند العرب، ومراحلها، ودوافع تأليفها، وأنواعها، وأوجه الاِختلاف بين المعاجم القديمة والمعاجم الحديثة. Abstract: Arabic is known to be the richest language in terms of vocabulary. Thanks to Arabs and the ancients ones especially, Arabic had received considerable care throughout. It had never gone out of fashion. This article aims at shedding light on some of the tremendous efforts that Arabs have made to preserve Arabic and keep it unaffected all the way. We will also take a closer look at how earliest dictionaries were written, and if they witnessed improvement afterwards. Finally, we are going to highlight the main differences between old and modern dictionaries.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المعاجم؛ اللّغة العربيّة؛ المفردات؛ التّأليف؛ الدّلالة. Keywords: Dictionaries; Arabic; Vocabulary; Writings; Concept.