معارف
Volume 16, Numéro 2, Pages 1216-1235
2021-12-31

التربية والتعليم في اليابان بين أصالة كونفوشيوس وحداثة فوكوزاوا يوكيتشي

الكاتب : يوسف ناصر .

الملخص

يستعرض هذا البحث أثر التعاليم الكونفوشيوسية المركَّبة في التربية والتعليم في اليابان الحديثة، وكيف رسم كونفوشيوس للشخصية المتعلّمة طريقا أخلاقيّا لبلوغ الكمال الذاتي والتوافق الاجتماعي من خلال العمل الجاد على تحقيق الفضائل التربوية المركَّبة العليا، مثل: الخير والإنسانية والإحسان والحق والملاءمة والصواب وفن العيش والحكمة والتضحية والشجاعة، وغير ذلك من قواعد السلوك التي من المفترض أن تتوافر لدى المتعلمين. وفي هذا الصدد كان لأب النهضة اليابانية الحديثة فوكوزاوا يوكيتشي دور فاعل في إنجاح المسيرة التربوية الإصلاحية في عهد الإمبراطور ميجي، بفعل انفتاحه على مكتسبات الغرب الحضارية، والتعاطي مع الجانب المضيء فيها، وذلك من غير الإخلال بقيم اليابان التاريخية والحضارية؛ وهو ما ساعد على تحديث اليابان بأشكال قيمية جنَّبتها الذوبان في مدنية الغرب؛ فلم يصبها التغريب بشكل أكبر.

الكلمات المفتاحية

اليابان؛ التربية؛ التعليم؛ كونفوشيوس؛ فوكوزاوا يوكيتشي، التحديث.