المجلة الدولية للدراسات و الابحاث في علوم الرياضة و التدريب
Volume 2, Numéro 2, Pages 41-51
2021-12-28

تأثير الأنشطة الرياضية الجماعية في تطوير العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ في الطور المتوسط

الكاتب : لمتيوي فاطمة الزهرة ايمان . دردون كنزة .

الملخص

ملخص: إن المؤسسات التعليمية أحد العوامل التي تلعب دورا هاما في تطوير العلاقات الاجتماعية وقد تم إدخال الرياضة فيها لتوجيه العلاقات بين الأفراد وتوطيدها،من أجل خدمة المجتمع فجاءت التربية البدنية والرياضية لتعطيها ذاك النسق الجميل الذي يعمل على غرس التعاون والانسجام وتحمل المسؤولية وإدماج الفرد في المحيط الذي يعيش فيه،واكتساب التوازن النفسي والاجتماعي أكثر ملائمة،هنا يتم طرح التساؤل: هل للأنشطة الرياضية الجماعية تأثير على العلاقات الاجتماعية في مرحلة الطور المتوسط؟ حيث هدفت هذه الدراسة الى ابراز الدور الإيجابي للأنشطة الرياضية الجماعية وجعلها حافز في تنمية روح التعاون والتآخي بين التلاميذ.ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي ، ولتأكد من مصداقية الفرضيات تم استعمال أداة الدراسة الإستبيان والذي اشتمل على ثلاث محاور وزعت على عينة تلاميذ الطور المتوسط والذي بلغ عددهم 140 تلميذ وتلميذة، حيث تمت المعالجة الإحصائية باستخدام النسبة المئوية، كا2 .وبعد تحليل ومناقشة النتائج البحث توصلنا إلى أن للأنشطة الرياضية الجماعية دور مهم في حصة التربية البدنية والرياضية بحيث تخلق جو من التعاون بين التلاميذ وتحافظ على تماسك الجماعة وتعمل على تحسين وتطوير العملية الاتصالية في المرحلة المتوسطة. Abstract: Educational institutions are one of the factors that play an important role in the development of social relations, In order to serve the community, physical education and sports came to give it that beautiful pattern that instills cooperation, harmony, responsibility and integration of the individual in the environment in which he lives, And to gain a more appropriate psychological and social balance, here the question is asked: Do group sports have an impact on social relations in the intermediate phase? This study aimed to highlight the positive role of collective sports activities and make it an incentive in the development of the spirit of cooperation and brotherhood among students. In order to achieve the objectives of the study, a descriptive approach was used, To verify the reliability of the hypotheses, the questionnaire was used, This included three axes distributed to the sample of middle school students, which reached 140 pupils, where the statistical treatment was done using the percentage, ka 2. After analyzing and discussing the results of the research, we found that collective sports activities play an important role in the share of physical and sports education so as to create an atmosphere of cooperation between students and maintain the cohesion of the group and work to improve and develop the communication process in the middle stage

الكلمات المفتاحية

الأنشطة الجماعية الرياضية؛ العلاقات الاجتماعية؛ المراهقة. ; group sports activités social; relations; adolescence.