دراسات في علوم الانسان والمجتمع
Volume 4, Numéro 4, Pages 52-65
2021-12-30
الكاتب : إقروفة صفية .
ملخص: هدفت الدراسة الحالية الى تقييم نشاطات لجان الإرشاد والمتابعة المنصبة في مؤسسات التعليم المتوسط، وفقا لمجموعة من المتغيرات وهي: نوع الحالات، الفترة الزمنية، نوع المشكلات، الأساليب المستخدمة. لدى عينة تكونت من (141) متوسطة؛ استخدمت فيها المنهج الوصفي، اسفرت النتائج على مايلي: - النوع: الذكور(66.18%) أكثر ترددا على تلك اللجان من الإناث (33.82%). - الفترة الزمنية: شهر نوفمبر أكثر الشهور استقبلت فيه تلك اللجان حالات بنسبة (%38.78). - نوعية المشكلات: نسبة المشكلات السلوكية (47.23%) مقابل (6.12%) من المشكلات النفسية. المشكلات السلوكية: السلوك الفوضوي بنسبة(38.27%). المشكلات الدراسية: تراجع نتائج التلاميذ بنسبة(30.39%). المشكلات النفسية: قلق الامتحان بنسبة(52.38%). - الأساليب المستخدمة: النصح والتوجيه أكثر الأساليب استخداما بنسبة (40.52%). الكلمات المفتاحية: المتابعة النفسية، لجان الارشاد، التعليم المتوسط.
الكلمات المفتاحية: المتابعة النفسية، لجان الارشاد، التعليم المتوسط.
فتيحة طويل
.
مليكة جابر
.
ص 114-133.
قيدوم صليحة
.
ص 702-714.
داودي خيرة
.
غفاري نبيلة
.
ص 23-33.