الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 14, Numéro 1, Pages 56-68
2022-01-24

الاشهارات التلفزيونية الموجهة للأطفال وأثرها على التنشئة الأسرية

الكاتب : براهيمي قدور . دريدي فاطمة . قيرواني محمد أمين .

الملخص

أصبحت الإشهارات التلفزيونية اليوم من الموضوعات الرئيسية، كونها أحد العوامل ذات التأثير البالغ في نمو الطفل ، لذا فإن شكل الاشهارات يرتبط بمضمونها ارتباطا وثيقا لأن نجاح تأثير الرسالة الاشهارية يوجب تحقيق التكامل بين الشكل والمضمون واستغلال الإمكانات الفنية للتلفزيون كوسيلة إشهارية لجذب الأطفال إليها ومحاولة الأسرة توجيه أطفالها أثناء مشاهدتها للاشهارات التلفزيونية الموجهة لهم ، هذا ما يجعلها تحقق أهداف قد تنعكس على الفرد والمجتمع ، وكونها تقدم منتجات ذات طابع تجاري مادي ، مما يجعلها لا تعير اهتماما لثقافة المجتمع ومعاييره وقيمه الأصيلة خاصة أن العديد من المنتجات الاشهارية لا يتم مراقبتها أو التمعن في نوعيتها أو درجة خطورتها على التنشئة الأسرية للأطفال، ويعتبر الإشهار التلفزيوني من جملة الحركات المعتمدة على الصورة والصوت (مجال السمعي- البصري) والمستعملة للتلفزيون كقناة عرض وذلك لإبراز أهم خصائص المنتوج ومميزاته بالصورة والصوت وذلك لإثارة شعور المستهلك وبالتالي دفعه لتكوين سلوك استهلاكي في اتجاه المنتوج

الكلمات المفتاحية

الإشهارات التلفزيونية -الأطفال- التنشئة الاجتماعية -الأسرة.