مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 10, Numéro 1, Pages 1411-1430
2022-01-23

التأثير العلاجي للأصوات الموسيقية لتنمية المهارات التواصلية والخطابية لأطفال التوحد

الكاتب : حسيني سمية . سجلماسي أمين .

الملخص

اضطراب التوحد هو اضطراب نمائي شامل عام ومنتشر، يتسم بالعديد من جوانب النقص في النمو من بينها وأهمها الجانب التواصلي والخطابي، وقد هدفت هذه الدراسة إلى التحقق ودراسة الأثر العلاجي لدمج الصوت الموسيقي في ذاكرة العمل على المهارات التواصلية والتعرفية لدى طفل التوحد، حيث تم دمج الصوت الموسيقي بالعناصر الاستثارية الأخرى المعدة في شكل رقمي. حيث أسفرت نتائج الدراسة على فاعلية دمج الصوت الموسيقي في ذاكرة العمل من حيث تنمية المهارات التواصلية والخاطبية والتعرفية للطفل التوحدي، وانتهت إلى أهمية ذلك وأهمية تعميم هذه الأساليب في تنمية مهارات التواصل لدى طفل التوحد، والتي ترمي إلى انتهاج فلسفة علاجية ذات منحى غير المعتاد.

الكلمات المفتاحية

التوحد ; الأصوات الموسيقية ; مهارت التواصل