مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 10, Numéro 1, Pages 713-737
2022-01-23

دور التّجهيز السّمعي المبكّر في تحسين الفهم القرائي لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي والمدمجين في المدارس العادية The Role Of Early Auditory Processing In Improving The Reading Comprehension Of Deaf Children With Cochlear Implants Who Are Integrated Into Regular Schools.

الكاتب : لعريبي نورية .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة دور التجهيز السمعي المبكر في تحسين الفهم القرائي لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي والمدمجين في المدارس العدية، حيث اخترنا عينة تكونت من 6 أطفال صم ذوي الصمم العميق ومدمجين تتراوح أعمارهم ما بين 10 و11 سنة وتم تجهيزهم في سن مبكر ما بين 12 و18 شهرا، ولا يعانون من اضطرابات أخرى مصاحبة وبعد تطبيق المنهج الوصفي والاختبار المتمثل في فهم اللغة المكتوبة كأداة للدراسة أسفرت النتائج على أن للتجهيز المبكر، كلما كان الزرع القوقعي مبكرا كلما تحصلنا على نتائج أحسن وأكثر تطورا في مهارة الفهم القرائي لدى الأطفال الصم والمدمجين في المدارس العادية، وتوصلنا إلى أن للزرع القوقعي المبكر دورا مهما وفعالا بطريقة إيجابية على مهارة الفهم القرائي. The current study aims to know the role of early auditory processing in improving reading comprehension among deaf children who have cochlear implants and who are integrated in secondary schools. 12 and 18 months, and they do not suffer from other concomitant disorders. After applying the descriptive approach and the test of understanding written language as a study tool, the results showed that for early processing, The earlier the cochlear implant was, the better and more advanced results we would get in the reading comprehension skill of deaf and integrated children in regular schools, and we concluded that the early cochlear implant has an important and effective role in a positive way on the reading comprehension skill.

الكلمات المفتاحية

التجهيز المبكر ; الفهم القرائي ; الزرع القوقعي ; الأطفال الصم ; الإدماج المدرسي ; Early preparation ; reading comprehension ; cochlear implants ; deaf children, ; school integration