التحدي
Volume 14, Numéro 1, Pages 146-160
2022-01-20

الوسائل التعليمية ودورها في التعلم الحركي خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور المتوسط

الكاتب : حديوش العموري .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير استخدام الوسائل التعليمية و دورها في التعلم الحركي، حيث قمنا بهذه ا لدراسة للكشف عن العلاقة التي تربط الوسائل التعليمية بتنوعها والتعلم الحركي من خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور المتوسط. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد إستبانة تم التأكد من صدقها بعد عرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين في مجال التربية البدنية و الرياضية، كما تم التأكد من ثباتها، تكون مجتمع الدراسة من أساتذة التربية البدنية و الرياضية المرحلة المتوسطة بولاية الجزائر شرق وتم توزيع الإستبانة التي أعدها الباحث على عينة الدراسة التي اختيرت عشوائياً وعددهم 42 أستاذ , أما منهج هذه الدراسة فهو المنهج الوصفي . وقد تمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام النسب المئوية و. اختبار بيرسون كا 2 وقد أظهرت نتائج الدراسة على أن لتنوع الوسائل التعليمية دور في تنفيذ الحركات بسهولة، وعلى مساهمة الوسائل التعليمية في اكتساب مهارات حركية جديدة خلال الحصة التربية البدنية والرياضية، كما خلص الباحث في نهاية دراسته إلي عدد من التوصيات منها على وزارة التربية توفير المواد والأجهزة التعليمية بالمدارس كماً وكيفاً، كما يجب عقد عمل دورات تدريبية للأساتذة وتشجيعهم لاستخدام الوسائل التعليمية و على الوزارة نشر الوعي بأهمية الوسائل التعليمية. الكلمات الدالة: الوسائل التعليمية، التعلم الحركي، حصة التربية البدنية والرياضية،

الكلمات المفتاحية

الوسائل التعليمية، التعلم الحركي، حصة التربية البدنية والرياضية.