مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 14, Numéro 2, Pages 625-641
2021-12-31
الكاتب : ناصر نورالدين . جفال نور الدين .
تبحث هذه الورقة في موضوع على درجة كبيرة من الأهمية، من خلال إبراز دور وسائل الإعلام في التنمية الثقافية، ورهاناتها المستقبلية باعتبارها أحد أهم وسائلها، بالإضافة إلى أنها دعامة أساسية لأي تنمية خاصة في ظل فشل التجارب الإنمائية السابقة بسبب إهمالها للبعد الثقافي للمجتمع من جهة والتحديات الراهنة التي فرضتها العولمة من جهة أخرى،كما تكمن أهمية الموضوع في معالجته لمتغيرين لا يمكن الحديث عن أحدهما في غياب الآخر، إذ لا يتصور ثقافة دون إعلام، كما لا يعقل أن يكون هناك إعلام دون ثقافة تؤازره و تجذب الجمهور لبرامجه. مما يستدعي من وسائل الإعلام المزيد مــــــــــــــــــن الاحترافية، والتركيز على معالجة ما يهم الشأن العام، بموضوعية في الطرح و التناول، بعيدا عن التهويل والتضليل، و العمل على تنمية ثقافة المجتمع، بما يخدم تطلعاته وآماله، وغربلتها من كل ما يعيق تقدمه.
الإعلام الثقافي ; الهوية الثقافية ; التنمية الثقافية ; وسائل الإعلام
زيوش عبد الرؤوف
.
يوسفي علاء الدين
.
ص 118-131.
بورزامة جمال
.
بن عبد السلام محمد
.
بوعبدلي عائشة
.
ص 391-400.
مصطفى طيفور
.
العربي بوعمامة
.
ص 134-149.
أمريو وردية
.
صخري سفيان
.
ص 497-513.