مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 14, Numéro 2, Pages 384-397
2021-12-31

التربية على وسائل الإعلام -قيم ومهارات-

الكاتب : لحياني فطيمة .

الملخص

الملخص: عقدت اليونسكو العديد من المؤتمرات والندوات الدولية حول التربية على وسائل الإعلام بل وكانت السباقة لذلك منذ إعلان قرونوولد Grunwaldفي 22أكتوبر 1989، محاولة وضع تعريف لها يتناسب مع كل مرحلة من مراحل تطور وسائل الإعلام بداية باعتبار التربية الإعلامية مشروع دفاع إلى إعداد إلى تمكين، مشيرة إلى أهميتها وضرورة تفعيلها في مختلف المراحل الدراسية وذلك للانتشار الواسع الذي عرفته وسائل الإعلام والاتصال، وتطور وتقدم الإنتاج الإعلامي وجاذبيته من جهة، وسهولة تعرض واستخدام الجمهور للمواد المتنوعة وخاصة الأطفال من جهة أخرى، خاصة مع ظهور تكنولوجيا الاتصال الرقمية. كان الاتفاق على أن التربية على وسائل الإعلام هي مجموعة من القيم والمهارات التي يجب أن يتعلمها الفرد سواء كان مرسلا أو متلقيا للمضمون الإعلامي لكن اختلفوا في مضمون هذه القيم والمهارات، فهي تختلف من مجتمع لآخر ومن ظروف لأخرى، لكن تبقى التربية على وسائل الإعلام الحل الأمثل لمجابهة التطورات السريعة والمخيفة لوسائل الإعلام والاتصال. Abstract: The UNESCO was the pionner in holding various international conferences that revolve around this research area since the Grunwold announcement on October 22nd 1989. The main objective was to find a definition that appeals to each stage of media development initiating with perceiving education on media means as a threefold project; defence, training, and mastery.. All of which is aided by the appearance and popularity of digital communication technology. The concordance was that media education is a set of principles and skills that one ought to develp being a recipient or sender of media content. However, there was disagreement about the essence of such principles and skills as they differ from a community to another under various circumstances. Neverthless, media education remains the most suitable solution to cope with the unprecedented changes and development of media means.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: اليونسكو؛ التربية؛ وسائل الإعلام؛ القيم؛ المهارات