مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 24, Numéro 2, Pages 609-629
2021-12-31

اثر التسويق الفيروسي على صورة العلامة التجارية دراسة ميدانية لعينة من متعاملي شركة أوريدو للاتصالات The Effect Of Viral Marketing On Brand Image A Field Study Of A Sample Of Ooredoo Telecom Customers

الكاتب : حماد محمد . وقنوني باية .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أحد أنواع التسويق الالكتروني الحديثة، والمتمثل في التسويق الفيروسي وإبراز أثره على صورة العلامة التجارية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وعلى الاستبيان الالكتروني الذي وزع على مستخدمي العلامة التجارية أوريدو "ooredoo" ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: - وجود علاقة طردية بين التسويق الفيروسي وصورة العلامة التجارية؛ - وجود اثر لكل من مواقع التواصل الاجتماعي،الرسائل الإخبارية والعروض المجانية على صورة العلامة التجارية لشركة أوريدو ؛ - وجود فروقات في الإجابات المتعلقة بصورة العلامة تبعا لمتغير الجنس، بينما لا يوجد أي فروقات أخرى للبعدين وفقا لمتغير السن. تصنيف JEL: Z13؛M30.؛ M31 This study aimed to identify one of the modern types of electronic marketing, which is represented by viral marketing, and to highlight its impact on the image of the brand. The study reached a set of results, most notably: - There is a direct relationship between viral marketing and brand image; - The presence of social networking sites, newsletters and free offers on the brand image of Ooredoo; - There are differences in the answers related to the image of the mark according to the gender variable, while there are no other differences for the two dimensions according to the age variable. Jel Classification Codes: M30.؛ M31؛ Z13

الكلمات المفتاحية

أدوات التسويق الفيروسي ; الخصائص المميزة للمنتج ; المنافع ; الاتجاهات ; أوريدو ; viral marketing tools ; Distinctive features of the product ; benefits ; directione ; Ooredoo