مجلة التنمية والاقتصاد التطبيقي
Volume 5, Numéro 2, Pages 42-56
2021-12-03

أثر تطبيق الممارسات اللاأخلاقية في المنتجات الاستهلاكية على إدراك المستهلكthe Effect Of The Application Of Inethical Practices In Consumer

الكاتب : عبد الحميد فضيلة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة أثر تطبيق الممارسات اللاأخلاقية في المنتجات الاستهلاكية على إدراك المستهلك حيث تعد الممارسات اللاأخلاقية من أخطر الظواهر غير الحضارية التي أصبحت تستخدمها معظم المؤسسات التي تهدف إلى الربح قصير الأجل، بحيث تدفع المستهلك باتخاذ قرار شراء في ظل تعدد منافسين وتعدد المنتجات وهذا ما يشعره بالندم، وهذا ما يؤثر على إدراكه حيال هذه المنتجات وقد تم من خلال هذه الدراسة توزيع 50 استبانة على عينة عشوائية قصد التعرف والتحديد أثر المتغير المستقل والمتمثل في الممارسات أللأخلاقية على المتغير التابع والمتمثل في إدراك المستهلك والعلاقة بينهما وذلك من خلال التطرق في هذه t - test الدراسة لكل من المتوسطات والانحراف المعياري لتعرف على إجابات الأفراد العينة المدروسة وكذا استعمال اختبار وقد تم التوصل إلى عدم وجود علاقة بين الممارسة اللاأخلاقية في المنتجات الاستهلاكية وهذا راجع، إلى غياب الوعي الاستهلاكي. the study aims at identifying the effect of the application of. inethical practices in consumer products on consumer awareness. inethical practices are one of the most serious non-civilized phenomena used by most short-term profit institutions. And this affects his perception of these products or rather ethical practices. This study has distributed 50 questionnaires on a random sample in order to identify and determine the effect of the independent variable of ethical practices On the dependent variable of consumer awareness and relationship between them through the study in this study for each of the t - test. The mean and standard deviation to identify the responses of the studied sample individuals as well as the use of a test It has been concluded that there is no relationship between immoral practice in consumer products and this is due to the absence of consumer awareness. Keywords: Unethical practices, consumer products, consumer awareness. Jel Classification Codes: : O14, L81, H54, L86, D83 Résumé: L'étude vise à connaître l'impact de l'application de pratiques non éthiques dans les produits de consommation sur la perception des consommateurs. A travers cette étude, 50 questionnaires ont été distribués à un échantillon aléatoire afin d'identifier et de déterminer l'impact de la variable indépendante représentée dans les pratiques non éthiques sur le variable dépendante représentée dans la perception du consommateur et la relation entre elles, en abordant dans cette étude chacune des moyennes et écart type pour connaître les réponses des individus de l'échantillon étudié, ainsi que l'utilisation d'un test. Il a été conclu qu'il n'y a pas de relation entre les pratiques contraires à l'éthique dans les produits de consommation et cela est dû à l'absence de sensibilisation des consommateurs

الكلمات المفتاحية

الممارسات اللاأخلاقية، المنتجات الاستهلاكية، إدراك المستهلك ; Unethical practices, consumer products, consumer awareness ; Pratiques contraires à l'éthique, produits de consommation, perception des consommateurs.