مجلة الاداب واللغات
Volume 9, Numéro 2, Pages 26-39
2021-11-21

دور تلاوة القرآن الكريم في تنمية الفصحى وتقوية مستوى مستعمليها في الجامعات الجزائرية

الكاتب : بن عمار محي الدين .

الملخص

يلمح الملاحظون التراجع اللغوي الكبير داخل أقسام اللغة العربية وآدابها بالجامعة الجزائرية –خاصة-، ولا تخطئ أبصارهم شناعة اللحن المستشري على ألسنة المتخصصين في هذه اللغة، مما أرعب ذلك قلوب الغيورين على هذه اللغة، وأفزعهم إلى وضع خطط ومقترحات لعلاج هذا اللحن، ولحفظ اللسان العربي منه، وفي ثنايا هذا البحث تجلية لدور تلاوة القرآن وأدائه بانضباط لغوي إلى تحقيق ذلك عبر مستويات ثلاثة: الدوافع والحوافز، ثم ضبط المستويات اللغوية، ثم الرسم والخط. Abstract: Observers notice the great linguistic regression within the departments of Arabic language and literature at the Algerian University - in particular -, and their eyes do not mistake the ugliness of the melody spread on the tongues of specialists in this language, which terrifies the hearts of those who are jealous of this language, and frightens them to develop plans and proposals to treat this melody, and to preserve the Arabic tongue From it, and in the folds of this research, an expression of the role of reciting the Qur’an and its performance with linguistic discipline, to achieve this through three levels: motives and incentives, then adjusting linguistic levels, then drawing and calligraphy

الكلمات المفتاحية

تلاوة القرآن ; تنمية الفصحى ; الأداء اللغوي ; المستويات اللغوية ; الجامعة الجزائرية