مجلة الاستيعاب
Volume 4, Numéro 1, Pages 122-146
2022-01-20

دور علم الكلام الجديد في ترشيد موقف الحداثيين العرب من العقيدة

الكاتب : سعيدي زكرياء .

الملخص

الحداثة لم تكن اختيارا ذاتيا ، ولم تنتج عن مخاضات داخلية ؛ أي لم تكن نتيجة تطوّر و ارتقاء ذاتيّ ، فإنّها أفرزت عللا خطيرة أخذت تقلق ارباب الفكر و تفرض إيجاد الحلول للحدّ من آثار السّحر الذي عقده مشعوذو الحداثة و كهنتها الغربيون ، وقد اختار لفيف من المفكّرين نهجا جمع بين أصالة التراث و متطلّبات العصر للحدّ من سلبيات الحداثة و نقائضها ، و وجدوا في علم الكلام بحلّته الجديدة ضالّتهم و بغيتهم ، و قد استبان لعلم الكلام الجديد بعد البحث و التحرّي أنّ الحداثة العربية تعاني تأزّما منهجيا وقلقا إبيستميا لا يمكن رفعهما إلّا بالعودة إلى الرّشد الفكري و الخروج من القصور و التبعية التي وضعت نفسها فيه بمحض إرادتها، ولأن علم الجديد علم منجيّ بامتياز فقد فطن هذا العلم الفتيّ حديث التكوّن أنّه لو ظلّ يلاحق الحداثيين في جزئياتهم فإنّه سيتيه و يكون مصير محاولاته الفشل ، فقد بلغ سيل الإنتاج الحداثيّ كثرة لا يمكن معه حصر كلّ المسائل المطروقة ، لذلك تبنّى خَيار النظر في المناهج و الأدوات المتداولة عند الحداثيين باختلاف مشاربهم و مرجعياتهم. Modernity was not a subjective choice, nor did it result from internal labors; That is, it was not the result of self-development and elevation, for it produced dangerous ills that worried the lords of thought and imposed finding solutions to limit the effects of the magic held by the Western sorcerers and priests of modernity. and its contradictions, and they found in the science of theology in its new form their misguidance and their aim, After research and investigation, it became clear to the new science of theology that Arab modernity suffers from a systemic crisis and epistemic anxiety that cannot be lifted except by returning to intellectual rationality and getting out of the shortcomings and dependence that it freely placed itself in. The formation talk is that if he continues to pursue the modernists in their details, he will be lost and his attempts will be doomed to failure. The stream of modernist production has reached a large number with which it is not possible to limit all the issues discussed. Therefore, he adopted the option of looking at the curricula and tools circulated among the modernists with their different backgrounds and references

الكلمات المفتاحية

علم الكلام الجديد ; الحداثة ; العقيدة ; ترشيد.