مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 8, Numéro 2, Pages 98-105
2021-12-31

التعليم العالي في الجزائر وعلاقته بسوق الشغل Higher Education In Algeria And Its Relationship To The Labor Market

الكاتب : بوعليت محمد .

الملخص

ملخص: يعتبر التعليم شيء مهم لكل المجتمعات بكل مراحلة وبالأخص التعليم العالي وهذا هدف أساسي من أهداف الجامعة وهي تقديم للمجتمع كفاءات سواء عالية المستوى أو متوسطة المستوى وبالتالي تكون الجامعة حققت أهدافها ، فالجزائر كباقي الدول توجد بها الكثير من الجامعات وخاصة في العشرين سنة الأخيرة زادت حتى أصبح في كل ولاية جامعة ، فكان التعليم العالي في الجزائر يتبع النظام الكلاسيكي وفي بداية الألفية تحولت الجزائر الى نظام جديد في التعليم العالي ، وهو نظام ل م د والذي تتمحور فلسفته على التكوين حسب حاجة السوق الى الكفاءات أو خريجي الجامعات ولكن وبالتالي فتح تخصصات جديدة حسب المنطقة التي توجد بها الجامعة وكذلك يعتمد على الشراكة مع المحيط الاجتماعي والاقتصادي ولكن لم يكن لي يتحقق هذا نتيجة لعدة عوامل وهي التوجه الى التكوين الكمي على حساب التكوين النوعي وعدم وجود إستراتيجية واضحة حول التكوين وسوق الشغل ، وهذا ما زاد حملة الشهادات الجامعية يتزايد حيث وكأنه زيادة حملة الشهادات بوتيرة متتالية هندسية ومتطلبات سوق الشغل بمتتالية حسابية خلق عدم توازن بين سوق الشغل وخريجي الجامعات . الكلمات المفتاحية: التعليم العالي ، التكوين المتخصص في التعليم العالي ، كفاءة العنصر البشري ، سوق الشغل ، القطاعات الحيوية . Abstract : Education is considered an important thing for all societies at all levels, especially higher education which is one of its major goals. Algeria, like other countries, has many universities, especially in the last twenty years, until it became a university in every state, so higher education in Algeria followed the classic system, and at the beginning of the millennium, Algeria turned to a new system in higher education, It is the LMD system, whose philosophy revolves around training according to the market need for competencies or university graduates, and thus opening new specializations according to the region in which the university is located and also depends on partnership with the social and economic environment but this could not be achieved because of several factors, the trend towards quantitative training upon the expense of qualitative training and the lack of a clear strategy about training and the labor market, and this is what increased the university: Key words: Higher education, specialized training in higher education, competency of the human element, labor market, vital sectors.

الكلمات المفتاحية

التعليم العالي ; التك ; ين المتخصص في التعليم العالي ; كفاءة العنصر البشري ; س ; ق الشغل ; القطاعات الحي ; ية