Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 16, Numéro 1, Pages 338-358
2022-01-18

التعليم الدمجي لذوي الاحتياجات الخاصة من منظور المعلمين

الكاتب : توازي فضيلة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تقييم المعلمين لدمج المعاقين بالمدارس الابتدائية العادية ومدى الاختلاف في تقييم الدمج تبعا للمتغيرات التالية: الجنس، التخصص، الأقدمية. تكون مجتمع الدراسة من(100) معلم ومعلم، ولأغراض الدراسة تم تقديم الاستبانة لـ (40) معلم ومعلمة وباعتماد المنهج الوصفي التحليلي، ولتحليل النتائج تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي،الانحراف المعياري، اختبار ت، وتم حسابها ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss . يمكن حوصلة النتائج التي توصلت لها الدراسة في: - وجود تقييم للمعلمين لأسلوب الدمج. - كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغيرات الفرضيات الجزئية حسب متغير الجنس لصالح الذكور، حسب متغير التخصص لصالح تخصص علوم تربية، حسب متغير الأقدمية لصالح من لهم أكثر من (05) سنوات أقدميه.

الكلمات المفتاحية

الدمج، ذوي الاحتياجات الخاصة، المعلمون، دلالات إحصائية ، تحليل البيانات.ذ كور ، إناث.