Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 16, Numéro 1, Pages 231-248
2022-01-18

أساليب التفكير وفق نظرية "هاريسون وبرامسون" وعلاقتها بمهارة حل المشكلات لدى الطلبة المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا (دراسة ميدانية بمدينة المدية)

الكاتب : الحطاح زبيدة . باشن سلمى .

الملخص

ملخص: استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن العلاقة بين أساليب التفكير ومهارة حل المشكلات لدى الطلبة المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا تكونت العينة من ( 95 ) طالبا وطالبة(عدد الذكور 27 و الإناث 44 ، 68 تخصص علمي و 51 تخصص أدبي)، اختيروا بطريقة عشوائية سنة 2021 من عدة ثانويات من مدينة المدية، واعتمدنا في الدراسة على مقياس أساليب التفكير من إعداد الباحثة، ومقياس مهارة حل المشكلات من تأليف أحمد محمد عبد العزيز (2014) وأسفرت النتائج على وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين أساليب التفكير ومهارة حل المشكلات لدى المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا كما توصلت النتائج إلى وجود فروق في أساليب التفكير بين الذكور والإناث كما لا توجد فروق بينهما في متغير المهارة في حل المشكلات و كشفت النتائج على وجود فروق في أساليب التفكير تعزى لمتغير التخصص علمي، أدبي ووجود فروق بين الطلبة المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا تعزى لمتغير التخصص علمي، أدبي في مهارة حل المشكلات. Abstract: The current study aimed to uncover the relationship between thinking methods and problem-solving skills of students on the baccalaureate examination. 95 students (27 male and 44 female, 68 scientific and 51 literary)They were randomly selected in 2021 from several secondary schools in Medina, and in the study we relied on the researcher's method of thinking and the problem-solving skill scale by Ahmed Mohamed Abdulaziz. The results also found differences in thinking methods between males and females. The results revealed differences in thinking methods attributable to a scientific, literary, and differences between students coming on the baccalaureate degree examination due to a scientific variable

الكلمات المفتاحية

أساليب التفكير، نظرية "هاريسون وبرامسون" ، مهارة حل المشكلات، الطلبة المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا.