Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 16, Numéro 1, Pages 115-136
2022-01-18

المهارات الأدائية للمختص النفسي في التكفل بالأطفال مفرطي النشاط

الكاتب : أحسن جاب الله حسيبة . جنادي لمياء .

الملخص

الدراسة الحالية تهدف إلى التعرف على المهارات الأدائية التي يمتلكها المختص النفسي في التكفل بالأطفال مفرطي النشاط و لتحقيق هذا الهدف فقد تم إجراء الدراسة على 4 حالات من المختصين النفسيين التابعين لوحدات الكشف و المتابعة المدرسية بمدينة سكيكدة، و ذلك باستخدام أداتين، و هما شبكة الملاحظة، و المقابلة النصف موجهة، و في الأخير توصلنا إلى أن المختص النفسي التابع لوحدات الكشف و المتابعة المدرسية يعاني من نقص في امتلاك المهارات الأدائية في التكفل بالأطفال مفرطي النشاط. This study aims to detect the performance skills of the psychologist who is in charge of hyperactive children, we have chosen a purposive sample, that are 04 psychologist of detection and monitoring units in some schools in Skikda, we have applied two tools on this sample, the first tool is semi directed interview and the second one is the observation grid. Finally we come to the conclusion that the psychologist of the detection and monitoring schools units in Skikda, suffers from the lack of having the performance skills to take handle hyperactive children.

الكلمات المفتاحية

المهارات الأدائية ; المختص النفسي ; التكفل النفسي ; الأطفال مفرطي النشاط