مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 3, Numéro 1, Pages 87-101
2013-07-01

دور التربية البيئية لدى أطفال المرحلة التحضيرية في الجزائر

الكاتب : صبيحة بوخدوني .

الملخص

تعتبر المرحلة التحضيرية محطة توجيهية وتعليمية لتأهيل الأطفال لتنشئتهم وبلورة أفكارهم وغرس الممارسات السليمة بالتوجيهات السديدة. لقد أصبحت هذه المرحلة ضرورة فرضتها التغيرات الاجتماعية التي عرفها المجتمع و مست جميع مؤسساته و حتى التربوية منها . تبدأ التربية البيئية اليوم منذ بواكير الطفولة ، وتسير قدماً حتى تغطي باقي مراحل التعليم. فهي عملية مستمرة مدى الحياة، من خلال برامج التربية الرسمية ، وغير الرسمية ، فانها تدمج البرامج الدراسية المختلفة على كل مستوى من مستويات التدريس.ففي مراحل التعليم العام تتضمن المناهج الدراسية، فيما تتضمنه، مواد تثير عند الأطفال ملكات الفضول، والملاحظة، والتفسير، وتتضمن أيضاً المعارف الأساسية عن ترابط جميع عناصر البيئة، ووقع هذا الترابط على حياة الإنسان الاجتماعية والثقافية والبيئية .وتتضمن البرامج الدراسية أيضاً الإدراك العلمي للبيئة ولما لها من وقائع ووظائف. وتسعى مؤسسات التعليم التحضيري ،في مجال البيئة، إلى تعزيز التوجيهات التي بدأتها الأسرة في مجال استكشاف البيئة ومعرفة مكوناتها.ومن هذا المبتغى يتطلب تنويع المساعي عند إعداد البرامج التربوية من قبل المربية لمساعدة الطفل على تكوين مجموعة من القيم و الاتجاهات والمهارات والمدركات اللازمة لفهم العلاقات التي تربط الإنسان وبيئتيه التي يحيا بها، وتوضيح حتمية المحافظة على البيئة.

الكلمات المفتاحية

دور، التربية البيئية، الطفل، التعليم