مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 11, Numéro 2, Pages 189-207
2021-12-28

تكنولوجيا المعلومات والاتصال وآليات تحسين الخدمة العمومية في الادارة المحلية -البلدية نموذجا -

الكاتب : عمارية عبد الحكيم . سبتي رشيدة .

الملخص

شهدت المؤسسات العمومية بما فيها الإدارة المحلية تسارعا في الآونة الأخيرة في مجال تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصال، والتي أدت إلى تحول جذري في العمل لا سيما في نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين، إذ سطرت الحكومة لنفسها منذ سنوات برنامجا جديدا في مجال الاتصالات يسمى "الجزائر الالكترونية" في محاولة لتعميم استخدام التكنولوجيا الحديثة في مختلف الإدارات والمؤسسات، هذا المشروع من شانه أن يسمح برفع كفاءة الإدارة العمومية الجزائرية وتحولها إلى إدارة حديثة الكترونية تعتمد على موارد تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تقديم خدماتها وتسيير أعمالها الإدارية بكفاءة وفعالية، وبالتالي تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الآليات والتدابير المتخذة والمطبقة على ارض الواقع لتحسين الخدمة العمومية في الإدارة المحلية وخاصة البلديات وإبراز التحديات التي تواجهها في ظل التطور التكنولوجي والتحول الرقمي الذي تشهده الإدارة المحلية والذي يعتبر انجع طريقة لتجويد الخدمة المقدمة للمواطن وكذا عصرنة الإدارة المحلية من جميع النواحي في ظل البيئة الرقمية كحتمية وضرورة لا بد منها. The public institutions, including the local administration, has seen greet acceleration in recent years in the application of ICTs, which has led to a total transformation in work, espesially in the quality of services provided to citizens, since the government has for years made a new programme in the telecomminications sector called « E-ALGERIA », in an attempt to generalize the use of various modern technologies in various department and institution. This project will allow the increase the efficiency of the algerian public administration and its transformation into a modern electronic management based on information and communication technology resources, to provide its services to citizens effeciently, consequently, this stady aims to know the mechanisms and measures taken and applied on the ground to improve public service in local administration, especially municipalities, and highlight the challenges they face in light of technological developement, the digital transformation witnessed by the local administratio, which is considered the most effective way to improve the service provided to the citizen as well as modernizing the local administration in all respects in light of the digital environment as an imperative and a necessity.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات والاتصال، الخدمة العمومية، الإدارة المحلية الالكترونية، البلدية.