مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد
Volume 5, Numéro 2, Pages 459-478
2021-12-31

أثر تمكين العاملين في الأداء التسويقي-دراسة حالة مؤسسة مطاحن الحضنة بالمسيلة-

الكاتب : عطوي نوال . شريط حسين الأمين .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة أثر تمكين العاملين في الأداء التسويقي بمؤسسة مطاحن الحضنة بالمسيلة، بأبعاده المختلفة(تفويض السلطة، فرق العمل، التحفيز، التدريب)،ومن أجل ذلك تم الإعتماد على إستبيان موجه لموظفي المؤسسة لغرض جمع البيانات من أفراد العينة،باختيار عينة عشوائية من العاملين في المؤسسة والبالغ عددهم80 فردا،حيث تم استخدام برنامجspss-26 لمعالجة البيانات. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود أثر لتمكين العاملين في الأداء التسويقي بالمؤسسة. كلمات مفتاحية: تمكين العاملين، الأداء التسويقي، تفويض الصلاحيات،فرق العمل، التدريب، التحفيز. تصنيفاتJEL :....، ....، ... Abstract: The aim of the study is to determine the impact of empowering the marketing personnel of the Liquefied Incubator Mills Foundation with its various dimensions (delegation of authority, task forces, stimulation, training). To that end, a questionnaire was used for the organization's staff to collect data from sample members, selecting a random sample of the 80 employees of the institution, where the spss- 26 data processing programme was used. The results of the study indicated an impact on the empowerment of the enterprise's marketing performance. Key words: staff empowerment, marketing performance, delegation of authority, task forces, training and motivation. Jel Classification Codes:…, …, …

الكلمات المفتاحية

تمكين العاملين، ; الأداء التسويقي ; تفويض الصلاحيات ; فرق العمل ; التدريب ; التحفيز